اكتشاف نيزك نادر في الأردن يحتوي معادن من الفضاء.. فيديو

هنا وهناك
نشر: 2020-07-08 11:39 آخر تحديث: 2020-07-08 11:39
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

أعلن أستاذ الجيولوجيا والمعادن في الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور أحمد ملاعبة اكتشاف نيزك نادر في الأردن، يحتوي معادن غير موجودة على الأرض.


اقرأ أيضاً : ظهور المذنب العملاق في سماء الأردن - صور


وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن هذا النيزك ليس الأول في الأردن، فقد سبق أن وثق عالميًا اكتشاف نيازك في وقت سابق، وآخرها كان في أربعينات القرن الماضي، غير أنه نفسه اكتشف قطعتي نيزك خلال السنوات الماضية.

وأكد أن ملكية النيزك تعود لمكتشفه، لكن ما زالت هذه المسألة غير منظمة بشكل واضح.

وحول انخفاض عدد النيازك المكتشفة في الأردن، فـ عزا ملاعبة السبب إلى تواضع البحث العلمي.

من جانبه أوضح مكتشف النيزك في أرضه بمنطقة بيرين في محافظة الزرقاء عبدالكريم العموش أنه اكتشف النيزك بالمصادفة البحتة.

واستعرض العموش قصة النيزك من البداية، فقال إنه لاحظ وجود قطعة حجرية بلون أسود مخضر، تختلف عن الحجارة الموجودة في بيئة المنطقة، فقرر أن يحتفظ بها.

وبعد أن قرأ بعض التفاصيل على "النت"، تشكل لديه انطباع أولي أن ما وجده هو نيزك، فقرر أن يتوسع في بحثه، فسأل عمن يمكن أن يساعده في معرفة ماهية هذه القطعة الحجرية الغريبة، فدلوه على الأستاذ عماد مجاهد.


اقرأ أيضاً : سماء الأردن تشهد كسوفاً جزئياً للشمس.. فيديو


الأستاذ عماد مجاهد، وهو من الباحثين عن النيازك في الأردن، وهو عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، استقبل العموش، وحينما رآى القطعة الحجرية التي أحضرها، فحصها بجهاز يمتلكه، فأعطى مؤشرات أولية عن وجود معادن نيزكية في القطعة، وهو ما جعله يطلب من صاحب النيزك التوسع أكثر في فحص القطعة، وهو ما كان.

اكتشاف نيزك نادر في الأردن يحمل قيمة علمية ووطنية عظيمة، كما أكد الضيوف الثلاثة الذين شاركوا في برنامج "دنيا يا دنيا". وأشاروا إلى أهمية التوسع في البحث عن النيازك في الأردن، فوجودها بكثافة يضع الأردن في قائمة دول قليلة تمتلك هذه الكنوز التي لا تًقدر بثمن.

أخبار ذات صلة