العضايلة: نسعى لإعلان الأردن منطقة "آمنة للسفر" في ظل جائحة كورونا

محليات
نشر: 2020-07-01 20:57 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، أمجد العضايلة
وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، أمجد العضايلة

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، أمجد العضايلة، إن الأردن يسعى لاعلان نفسه منطقة "آمنة للسفر" في ظل جائحة كورونا التي تعصف بالعالم.


اقرأ أيضاً : بعد أن أعلن "نشفان" الفيروس في الأردن.. جابر يتحدث عن استخدام المصطلحات


وأضاف العضايلة في مقابلة لـ CNN بالعربية، إن الأردن يخضع في هذه الأثناء، لعملية تقييم لبروتوكولات المملكة المعمول بها في المطارات والأنشطة السياحية، لتصنيفها كمنطقة "آمنة" للسفر"، وذلك من قبل المجلس العالمي للسياحة والسفر WTTC وجهات أخرى عالمية.

العضايلة أوضح أن هناك "مساع" حثيثة تقوم بها الحكومة الأردنية لتحسين الوضع، والاستفادة من حالة الاستقرار القائمة في "وقف انتشار الوباء" ومنع انتقال العدوى الداخلية للفيروس، والانتقال إلى "منحنى منخفض الخطورة" بدلا من معتدل الخطورة.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: الموجة الثانية من كورونا تتطلب مزيدا من الحذر


وتابع العضايلة: "هناك خطوات اتخذناها.. نعمل بكل جهد لنصل إلى هذه المرحلة.. الأدلة الإرشادية التي وضعت لتنظيم عمل المطارات والفنادق والمطاعم والمرافق السياحية والأنشطة السياحية تخضع للتقييم حاليا من قبل جهات عالمية ومنها المجلس العالمي للسياحة والسفر ومقره لندن وذلك بهدف إعلان الأردن منطقة آمنة للسفر".

وأشار وزير الاعلام في تصريحه الى أن "معظم الحالات التي سجلت خلال الأيام العشرة الماضية هي لقادمين من الخارج، ونسعى لتحقيق منحنى منخفض الخطورة.. الوضع تحت السيطرة وتجربتنا متميزة وناجحة، والأردن من بين أقل الدول لانتشار هذا الوباء".

ولفت إلى أن هناك لجنة فنية تعمل حاليا على تصنيف الدول التي تتشابه مع الأردن في وضعها الوبائي في حال عودة حركة السفر والمطارات، وحصر البروتوكول مع القادمين منها بفحص الفيروس قبل 48 أو 72 ساعة، ليتمكن المسافرون من مختلف الجنسيات أن يدخلوا الأردن بدون حجر فيما ستطبق معايير مختلفة مع الدول ذات التصنيف الأكثر خطورة، وأضاف: "وهذا سيشمل الأردنيين القادمين من تلك الدول.. وهذا متعلق بالسفر عموما".


اقرأ أيضاً : ماذا قال الأردنيون عن كورونا بعد إعلان جابر أن الفيروس "مات ونشف"؟


وحول تصريح وزير الصحة سعد جابر مؤخرا بأن فيروس كورونا "نشف ومات"، قال العضايلة إن "الوصف قيل بشكل عفوي وبصيغة تحبب للناس ولأن العدوى الداخلية توقفت".

 

أخبار ذات صلة