الحكومة: 156 قضية احيلت لهيئة " النزاهة ومكافحة الفساد" منذ 2019 وحتى الآن - فيديو

محليات
نشر: 2020-06-30 17:42 آخر تحديث: 2020-06-30 21:15
وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة
وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة
المصدر المصدر

كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة عن إحالة رئاسة الوزراء 121 قضية إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في 2019 و 35 قضية منذ بدء العام 2020، مؤكدا أن الحكومة ستزود الإعلام بكافة تفاصيل هذه القضايا، وهذا لا يشمل أيضاً القضايا التي احالتها الوزارات والمؤسّسات الرسميّة الأخرى.


اقرأ أيضاً : وزير التربية: التربية لم تجدد لـ 145 مؤسسة تعليمية خاصة لعدم تحويل رواتب معلميها - فيديو


وقال خلال مؤتمر صحفي عقد، الثلاثاء، في رئاسة الوزراء إن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات  نفذت 643 جولة تفتيشية، لافتا إلى أن هناك تركيز على النوعية والكفاءة في عمل هذه الجولات، ولهذا ارتفعت قيمة المبالغ المحصلة خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 4 أضعاف ما تم تحصيله العام الماضي.

وأضاف " أن الحكومة خلال أيّام قليلة ستكون لدينا إحصائيّة شاملة لعدد القضايا التي أحالتها جميع المؤسّسات الحكوميّة إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وسنعلن عنها أمام الرأي العام.

ولفت إلى أن  عدد الأسر المستفيدة من برنامج المعونات الماليّة الشهريّة المتكرّرة وصل إلى 105 آلاف أسرة، وبمبلغ إجمالي قيمته 9 مليون شهرياً.

وقال :" بلغ عدد المنشآت المستفيدة من برنامج تمكين اقتصادي (1): 1156 منشأة فيما بلغ عدد المستفيدين من برنامج تمكين اقتصادي (2): 27 ألف.

وحول برنامج التمويل الذي أطلقه البنك المركزي لدعم الشركات والمنشآت التي تضرّرت بسبب جائحة كورونا؛ بين العضايلة أن عدد المنشآت والشركات التي استفادت منها حتى تاريخ 25/6/2020 (3406) شركات ومنشآت.

ونوه العضايلة في حديثه :" أن  الحكومة أطلقت  منذ عام ونصف تقريباً منصّة (بخدمتكم) @Bekhedmetkom ، والتي  تهدف الى إيصال صوت المواطنين، وحلّ قضاياهم، وإشراكهم في عمليّة التطوير والتحسين، ورصد الشكاوى والمقترحات وتوظيفها في عملية التخطيط والتطوير، وأن مجلس الوزراء يقوم بمناقشة عمل المنصّة بشكل دوري، والاطّلاع على التقارير التي تقدّمها وزير الدّولة لتطوير الأداء المؤسّسي حول أداء المنصّة، ومدى استجابة الوزارات والمؤسّسات لشكاوى المواطنين، حيث بلغ إجمالي عدد الطلبات الواردة للمنصة منذ إطلاقها وحتى مساء أمس (119918) طلباً، في حين بلغت نسبة الشكاوى من بين الطلبات 52.4%، ونسبة الأسئلة في بند (أسأل الحكومة) 34.7%، والبقيّة ضمن  بنود الاقتراحات والبلاغات والثناء، في حين بلغت نسبة الاستجابة لهذه الطلبات (99%)، ونسبة الطلبات المغلقة، أي التي تمّ الردّ عليها وإنهاؤها (97%)، نسبة الطلبات التي تجاوزت الإطار الزمني، أي تأخّرنا في الردّ عليها (1%) فقط،  نسبة الرضا عن الحل (70%).


اقرأ أيضاً : الملك: أزمة "كورونا" مستمرة والعمل يجب أن يستمر ولا مجال للتراخي


ولفت إلى أن الحكومة ستنشر خلال المرحلة أسماء الوزارات والمؤسّسات الأكثر تفاعلاً وتميّزاً في متابعة الشكاوى والطلبات التي يقدّمها المواطنون، وكذلك سيتمّ تنبيه المؤسّسات الحكوميّة التي تقصّر في التفاعل مع طلبات المواطنين عبر هذه المنصّة.

أخبار ذات صلة