الخارجية اللبنانية تستدعي السفيرة الأمريكية الإثنين

عربي دولي
نشر: 2020-06-28 13:16 آخر تحديث: 2020-06-28 13:16
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

استدعى وزير الخارجية اللبناني، ناصيف حتي، السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، على خلفية تصريحاتها الأخيرة، ودعاها لعدم التدخل في شؤون لبنان الداخلية.


اقرأ أيضاً : وزيرة الإعلام اللبنانية تنفي اعتذار الحكومة للسفيرة الأمريكية


وحسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، من المقرر أن يلتقي حتي السفيرة الاثنين، عند الساعة الثالثة بعد الظهر لإبلاغها أنه “وفق اتفاقية فيينا لا يجوز لسفير أن يتدخل في الشؤون الداخلية لبلد آخر، ولا يجوز أن يتضمن كلامه تحريضا”.

ونقلت وسائل إعلام عن الوزير قوله أنه لم يدلي بأي تصريح يوضح فيه ما سيبلغها به.

وكان قاضي الأمور المستعجلة في مدينة صور، محمد مازح، أصدر قرارا يقضي بـ"منع أي وسيلة إعلامية لبنانية أو أجنبية تعمل على الأراضي اللبنانية، من إجراء أي مقابلة مع السفيرة الأمريكية لمدة سنة".

من جانبها، نفت الحكومة اللبنانية، تقديم اعتذار إلى السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، عن قرار قضائي بمنع وسائل الإعلام المحلية من استضافتها.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت السفيرة الأمريكية، في تصريح متلفز، تلقيها اعتذارا من الحكومة اللبنانية، على خلفية القرار القضائي. 

لكن وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد، قالت لفضائية "الجديد" المحلية، إنها "تواصلت مع رئيس الوزراء حسان دياب، والزملاء في الحكومة، وتبيّن أن أحدا لم يعتذر للسفيرة الأمريكية، والحكومة تحترم السلطة القضائية". 

وأضافت الوزيرة: "لا يحق للقاضي قانونا أن يصدر قرارا يمنع الإعلام من نقل تصريحات، وهذا الأمر مكرّس في قانون المرئي والمسموع (ينظم عمل الإعلام)، وحرية الإعلام مصانة في القوانين، وأي خرق يفترض أن وزارة الإعلام هي التي تتحرك وتتخذ القرارات". 

 

أخبار ذات صلة