المتحدث باسم الضمان يوضح آلية العمل بأمر الدفاع 14 للخروج من أزمة كورونا "فيديو"

محليات
نشر: 2020-06-15 21:26 آخر تحديث: 2020-06-15 21:34
الناطق الإعلامي باسم الضمان الاجتماعي شامان المجالي
الناطق الإعلامي باسم الضمان الاجتماعي شامان المجالي

استضافت حلقة برنامج نبض البلد الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية اليوم الإثنين، الناطق الإعلامي باسم الضمان الاجتماعي شامان المجالي، للحديث حول أمر الدفاع 14 الذي أعلنته الحكومة لمواجهة أزمة كورونا.

وتحدث المجالي عن أبرز ما تضمنه أمر الدفاع رقم 14، لدعم القطاعات المتضررة جراء جائحة كورونا، والنهوض بأعباء القطاع الإقتصادي. 

وأوضح المجالي، أن برنامج تمكين اقتصادي (1) الصادر بموجب أمر الدفاع رقم (14) لسنة 2020 أتاح لمنشآت القطاع الخاص شمول العاملين لديها الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات المقيمين في المملكة في تأمين الشيخوخة بشكل جزئي وشمولهم في باقي التأمينات بشكل كامل، وذلك بهدف مساندة القطاع الخاص في تجاوز هذه الأزمة.

 وبيّن أن المنشآت المستفيدة من هذا البرنامج تلتزم بشمول العاملين لديها بتأمين الشيخوخة بشكل جزئي مقابل اشتراكات شهرية بنسبة (8.25%) تتحمل المنشأة من ضمنها (5٪) فيما يتحمل العامل (3.25%)، كما تلتزم بشمول العاملين لديها في باقي التأمينات، موضحةً أن جميع ما يترتب على المنشأة والمؤمن عليه العامل وفقاً لهذا البرنامج يصل إلى (13.5%) بدلاً من (21.75%)، مضيفا أن المؤسسة ستصدر تعليمات لتحديد المنشآت والقطاعات المتاح لها الاستفادة من هذا البرنامج.

وأكد بأنه يتوجب على المنشأة الراغبة في الاستفادة من هذا البرنامج التقدم بطلب خلال مدة لا تتجاوز تاريخ 31/12/2020، حيثُ تستفيد المنشأة من هذا البرنامج من بداية الشهر الذي تتقدم فيه بالطلب.

وستعلن خلال الأيام المقبلة عن موعد استقبال طلبات الاستفادة من هذا البرنامج بعد إتاحة خدمتها الإلكترونية المتعلقة باستقبال الطلبات عبر موقعها.

وأكد المجالي أن جميع هذه البرامج تمويلها ذاتي ولا تؤثر على ديمومة وأموال الضمان الاجتماعي. 


اقرأ أيضاً : وزير أسبق يطالب "التربية" الاعتراف أن ما قدمته ليس بالمستوى المطلوب خلال أزمة كورونا - فيديو


أخبار ذات صلة