المتاجر القطرية تمنع دخول غير المفعلين لتطبيق إلكتروني يتتبع مصابي كورونا

عربي دولي
نشر: 2020-06-09 11:34 آخر تحديث: 2023-06-18 12:57
المتاجر القطرية تمنع دخول غير المفعلين لتطبيق إلكتروني يتتبع مصابي كورونا
المتاجر القطرية تمنع دخول غير المفعلين لتطبيق إلكتروني يتتبع مصابي كورونا

بدأت المراكز التجارية وأماكن التسوق الكبرى والمتاجر العامة في قطر اليوم الثلاثاء، بمنع دخول المستهلكين الذين لم يقوموا بتفعيل تطبيق إلكتروني جديد على هواتفهم الذكية يظهر حالة المستهلك بالنسبة لفيروس كورونا فيما إذا كان سليما أو مصابا أو مخالطا، ضمن إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : مصر وكورونا.. تحرك رسمي عاجل من أجل "الحقنة الواعدة"


ويأتي ذلك بالتزامن مع تخفيف القيود المفروضة على مكافحة فيروس كورونا بشكل تدريجي وضمن مراحل في قطر، اعتبارا منتصف الشهر الجاري.

وألزم مجلس الوزراء القطري المواطنين والمقيمين بتثبيت تطبيق " احتراز" على هواتفهم الذكية عند الخروج من المنزل، اعتبارا من 22 أيار الماضي، إلا أن عدم الالتزام بتثبيته، دفع الجهات المسؤولة إلى فرض غرامات مالية وعقوبة بالسجن على المخالفين.

وتصل عقوبة المخالفين إلى الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، وغرامة لا تزيد على 200 ألف ريال قطري (أكثر من 50 ألف دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأكدت وزارة الصحة القطرية عبر حسابها على تويتر أن خصوصية المستخدم وأمن النظام الأساسي لتطبيق "احتراز" من أهم أولوياتها، حيث تم إصدار تحديث شامل للتطبيق ليتضمن مميزات موسعة متعلقة بالأمن والخصوصية للمستخدمين كافة.

ويعمل التطبيق على تتبع السلاسل الانتقالية لفيروس (كوفيد-19)، عبر متابعة المخالطين لشخص تم الكشف عن إصابته بالفيروس مؤخرا، وبالتالي تنبيه مستخدم التطبيق في حال وجوده بالقرب من شخص مصاب، وأنه عند تشخيص أحد المراجعين بالإصابة بالفيروس، فإن جميع من خالطهم مؤخرا ممن قاموا بتحميل وتثبيت تطبيق "احتراز" يتلقون تنبيها بمراجعة المركز الصحي للفحص.

أخبار ذات صلة

newsletter