الإفتاء للأردنيين: مواقيتنا صحيحة والصلاة بالكمامة جائزة والتباعد في الصلاة لا ينقص الأجر

محليات
نشر: 2020-06-06 16:07 آخر تحديث: 2020-06-06 16:14
من صلاة الجمعة
من صلاة الجمعة

قالت دائرة الإفتاء العام، السبت، ان المواقيت المعمول بها حالياً في الأردن للصلاة، صحيحة وصيامهم بناء على مواعيدها صحيحة ايضا.


اقرأ أيضاً : الأردنيون يعمرون المساجد الجمعة بعد إغلاقها لنحو 3 أشهر


يأتي ذلك رداً على نشر الإشاعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول اوقات الصلاة التي تعلنها الافتاء، بغرض تشكيك الناس في عبادتهم وأركان دينهم من صلاة وصيام.

الافتاء قالت في تصريحات لها، إن الأخذ بالتقويم الذي تعلنها وزارة الأوقاف كاف في صحة العبادة وبين يدي الله، وأن من أخذ به برئت ذمته في تحقيق شرط الصلاة والصيام، مؤكدة أن المسلمين استمروا يجتهدون في تحري تلك المواقيت عبر العصور، ويلتزمون بمقتضى أذان المؤذنين في المساجد، ويعتمدون على المواقيت التي تعلنها وزارة الأوقاف، ويقلدهم الناس في هذا الشأن.


اقرأ أيضاً : مديرية الأمن العام تشكر مصلي الجمعة الذين كانوا قدوة في الالتزام.. صور


هذا وأوضحت الافتاء، أن أداء المسلمين الصلاة بالكمامة جائز، وأن التباعد ايضا في الصلاة لا ينقص الأجر شيء، وذلك بالتزامن مع اجراءات كورونا.

 

وأكدت أن الصلاة بالكمامة صحيحة، فلا يشترط ملامسة الأنف لمكان سجود المصلي، والواجب فقط هو كشف جزء بسيط من الجبهة، ولا حرج في لبس القفازين في الصلاة، لاسيما إذا كان هناك داع لذلك كوجود مرض معد ونحو ذلك.


اقرأ أيضاً : وزارة الأوقاف تكشف عن موعد فتح مصليات النساء في الأردن


ولفت إلى أن تراص الصفوف في الصلاة من السنة، وليس من شروط أو واجبات الصلاة، فالصلاة جائزة مع التباعد بين المصلين، في ظل هذه الظروف لإبقاء مسافة أمان كافية بين المصلين وضمان عدم انتشار المرض، ولا يتنافى هذا مع السنة لوجود الحاجة للتباعد فلا تنقص من الأجر.

أخبار ذات صلة