الحكومة: في حال تحسن الوضع الوبائي ستفتح الجامعات أبوابها استعدادا للفصل الصيفي

الأردن
نشر: 2020-05-16 07:42 آخر تحديث: 2020-05-16 15:05
وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة
وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة

اعتبر وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة أن "نجاح التجربة الأردنية في مواجهة انتشار فيروس كورونا يكمن في إجراءات الحجر والعزل، بالإضافة إلى التعاون بين المواطن والحكومة الأردنيَين".


اقرأ أيضاً : العضايلة: هنالك قرار بعدم فتح المدارس والجامعات حتى نهاية العام الدراسي


وفي تصريحات تلفزيونية قال العضايلة إن نسبة التزام المواطنين بالحجر الكامل وصلت إلى 99%، ومن ثم بدأ الأردن برفع الحجر تدريجياً للسماح بعودة دوران عجلة الاقتصاد وذلك بالتوازي مع إجراءات وقائية صارمة.

وقال العضايلة انه في حال تحسن الوضع الوبائي ستفتح الجامعات أبوابها استعدادا للفصل الصيفي.

وكشف العضايلة أن عدد الفحوصات العشوائية لفيروس كورونا في كافة أنحاء المملكة بلغ 127 ألف فحص، بمعدل 4500 فحص يومي، مشيراً إلى أنه لا يوجد في الأردن مكان يمكن وصفه بأنه موبوء أو خطر.

وأكد العضايلة أن الأردن سوف يعود إلى دائرة الصفر حالات قريباً، مع التنبه إلى أن هذا الوباء عالمي ويمكن أن تعود العدوى في أي وقت، واعتبر أنه كانت هناك ثغرة في موضوع دخول بعض سائقي الشاحنات المصابين بالفيروس إلى الأراضي الأردنية، لكن تمت معالجة الأمر عن طريق بناء مخيم على الحدود لحجر السائقين واعتماد أسلوب المناولة للبضائع مما يخفف من المخاطرة.

 وحول الضرر الذي يلحق بالاقتصاد، قال الوزير إن الحكومة والبنك المركزي يقومان بخطوات للتخفيف على الشركات، مثل تقديم القروض الميسرة من دون فوائد، إضافة إلى مساعدات للعمال الذين تضرروا من الأزمة تقدمها الحكومة. واعتبر العضايلة أن الدول العربية يجب أن تتساند وتطور آليات العمل العربي المشترك خاصة في الموضوع الاقتصادي.

وقال الوزير إنه "لا يوجد وقت محدد حتى تتم إعادة فتح البلاد تماماً، والأمر يعتمد على نجاح الأردن وجيرانه بالتخلص من الوباء".

أخبار ذات صلة

newsletter