تحت المراقبة: منخفض السبت يتطور وعودة فرص الأمطار الرعدية

طقس
نشر: 2020-05-07 13:55 آخر تحديث: 2020-05-07 14:00
توضيحية
توضيحية

تُشير أحدث الخرائط الجوية بأن المنخفض الجوي المُرتقب يوم السبت قد تطور و هو تحت المراقبة نظراً للتغيير الكبير الذي حدث في الخرائط الجوية خلال الساعات الماضية بعدما كان مُنخفضاً ضعيفاً في القراءات الأولية. و تُشير ذات الخرائط بأنه من المُتوقع أن تندفع إلى المنطقة كُتلة هوائية باردة نسبياً قادمة من أوروبا مُرافقة لتشكل منخفض جوي يتمركز ظهر السبت شرق سوريا و سيتم تصنيفه خلال الـ 24 ساعة القادمة.


اقرأ أيضاً : تحت المراقبة: منخفض السبت يتطور وعودة فرص الأمطار الرعدية


و يُتوقع أن يطرأ انخفاض حاد و ملموس على درجات الحرارة و تعود مرة أخرى لتُصبح أقل بكثير مما هو مُعتاد عليه لمثل هذا الوقت من العام نهار السبت، و تتكاثر تدريجياً كميات من السحب و الغيوم على ارتفاعات مُختلفة و تنشط سرعة الرياح بشكل لافت و يتحول الطقس ليُصبح بارداً نسبياً بوجهٍ عام و تتهيا الفرصة لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله خاصة في شمال ووسط المملكة قد تكون غزيرة في نطاقات جغرافية ضيقة و تترافق مع تساقط لزخات من البَرَد، و تكون الرياح غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية، مُثيرة للغبار في جنوب و شرق المملكة و قد تتسبب بحدوث موجات غبارية كثيفة.

 و يُوصى طقس العرب السبت من:

 

الانتباه من خطر تشكل السيول و جريان الأودية في نطاقات جغرافية ضيقة في المناطق الشمالية و الوسطى من المملكة بسبب غزارة الأمطار.

الانتباه من شدة سرعة الرياح خاصة في المناطق الشرقية.

الانتباه من الموجات الغبارية الكثيفة و أثرها على ارتفاع نسبة الغبار في الأجواء أو تسببها بتدني كبير لمدى الرؤية الأفقية.

 و تُسبق هذه الأحوال الجوية غير المُستقرة يوم السبت بارتفاع ملموس و كبير على درجات الحرارة يوم الجمعة إذ تُصبح حول مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، و يكون الطقس ربيعياً دافئاً و مُشمساً بمشيئة الله في أغلب المناطق و مائلاً للحرارة في ساعات الظهيرة و العصر، بينما يكون حاراً نسبياً إلى حار بوجهٍ عام في مناطق الأغوار و البحرالميت و خليج العقبة، و تظهر بعض السحب على ارتفاعات مُختلفة مع ساعات ما بعد الظهر.

 الرياح تكون جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة تتحول إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط على فترات اعتباراً من ساعات ما بعد الظهر. إلا أنه مع ساعات ليلة الجمعة-السبت تكون درجات الحرارة مُرتفعة بشكل عام و يكون الطقس دافئاً نسبياً في أغلب المناطق، و مُغبراً أحياناً خاصة في المناطق الشرقية من المملكة.

 الرياح تكون شمالية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات و تكون مصحوبة بهبات قوية و رُبما شديدة في المناطق الشرقية مما يؤدي إلى إثارة الغبار و رُبما بعض الموجات الغبارية الكثيفة أحياناً.

أخبار ذات صلة