Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دولة وعادات رمضانية وأكلات شعبية في الشهر الفضيل "السعودية" - فيديو | رؤيا الإخباري

دولة وعادات رمضانية وأكلات شعبية في الشهر الفضيل "السعودية" - فيديو

هنا وهناك
نشر: 2020-05-03 23:27 آخر تحديث: 2020-05-03 23:30
دولة وعادات رمضانية وأكلات شعبية في الشهر الفضيل "السعودية"
دولة وعادات رمضانية وأكلات شعبية في الشهر الفضيل "السعودية"

رؤيا في هذا العام ستأخذكم في جولة لبعض الدول العربية والإسلامية لنتعرف على بعض العادات الرمضانية في تلك الدول..واليوم ستكون وجهتنا هي المملكة العربية السعودية.

لرمضان رونقه الخاص في السعودية اكتسبته من مركزها كحاضنة لأعظم مسجدين في الإسلام المسجد الحرام والمسجد النبوي.


اقرأ أيضاً : دولة وعادات رمضانية وأكلات شعبية في الشهر الفضيل "البوسنة" - فيديو


تبدأ عادات السعوديين قبل دخول رمضان حيث يقوم السعوديون بشراء أواني (أو ما يسمونها بالمواعين) جديدة مخصصة للشهر الفضيل وتزيَّن الشوارع بالمصابيح والألوان.

في اليوم الأخير من شعبان يحتفل السعوديون بيوم "الشعبنة" وهي وليمة غداء فاخرة مكونة من التمر والهريس والجريش والكبيبا والمرقوق والكليجا والقرصان والمطازيز.

يبدأ أهل المملكة إفطارهم بـ "فكوك الريق" وهو عبارة عن التمر والرطب والماء ثم يؤدون صلاة المغرب،وبعدها يتناولون الوجبة الخفيفة التي تتكون من طبق رئيسي يتمثل في الفول والسمن البلدي وخبز التميس وعدد من الأطعمة التقليدية الأخرى مثل السمبوسة و الشوربة كما يتصدر المشروبات عصير البرتقال واللبن الرائب، أما الحلويات فهناك اللقيمات و القطايف و البسبوسة و بلح الشام.

بعد صلاة التراويح يجتمع أهل المنزل لتناول وجبة الإفطار الرئيسية مثل الكبسة والمندي والمظبي والمفطح.

إحدى العادات الرمضانية القديمة هي "الهرجة" وهي جمعة نسائية تقيمها إحدى سيدات الحي ويجتمع عندها أقربائها وجاراتها،وموعدها من بعد صلاة التراويح حتى قبيل الفجر.

في منتصف شهر رمضان بالسعودية وتحديداً أيام الثاني عشر و الثالث عشر والرابع عشر يطوف الأطفال مرتدين أزياءً شعبية، ويرددون الأهازيج، وتوزع الحلوى عليهم، وتختلف الأهازيج بحسب المناطق اختلافاً بسيطاً، ولكنها تبقى متشابهة في مضمونها، حيث يطوف الأطفال مرتدين أزياءً شعبية على البيوت للحصول على المال والحلوى من كبار العائلات في احتفال يسمى "القرقيعان".

والقرقيعان هو مصطلح شعبي يُطلق على السلة الكبيرة المصنوعة من سعف النخيل، والتي تُملأ بداخلها المكسرات، ثم تُوّزع على الأطفال.

ومن أهم العادات الرمضانية في المملكة هي زيارات العائلات والجيران بعد صلاة العشاء، و تخصيص إفطار كل يوم من أيام رمضان في منزل أحد أفراد العائلة بشكل دوري بادئين بمنزل أكبر أفرادها، ويقوم البعض بتوزيع عينات من طعام الإفطار على الجيران، فيتبادل الجميع الأكلات في ما بينهم.

وتقام في السعودية عادة "الغبقة"،حيث تتعازم الأسر الخليجية على موائد الطعام بعد صلاة التراويح، مرتدين الملابس التقليدية، وتتكون وجبات هذه الموائد من الأكلات الخليجية التقليدية، خصوصاً في العشر الأواخر من الشهر الكريم.

ومن العادات الي تلازم السعوديين وحتى غير السعوديين المقيمين في المملكة هي أداء العمرة في رمضان نظراً لوجود مكة داخل الاراضي السعودية،حيث يشد السعوديين وغير السعوديين الرحال الى مكة في العشر الاواخر لأداء مناسك العمرة وكسب العمرة في الشهر الفضيل.

أخبار ذات صلة

newsletter