دولة وعادات رمضانية وأكلات شعبية في الشهر الفضيل "البوسنة" - فيديو

هنا وهناك
نشر: 2020-05-01 15:24 آخر تحديث: 2020-05-01 15:27
دولة وعادات رمضانية وأكلات شعبية في الشهر الفضيل "البوسنة"
دولة وعادات رمضانية وأكلات شعبية في الشهر الفضيل "البوسنة"

رؤيا في هذا العام ستأخذكم في جولة لبعض الدول العربية والإسلامية لنتعرف على بعض العادات الرمضانية في تلك الدول..واليوم ستكون وجهتنا هي دولة البوسنة والهرسك.

في هذا البلد الأوروبي المسلم والذي عانى من ويلات الحرب بداية التسعينات لرمضان أجواء خاصة اكتسبها منذ وصول المسلمين إليه قبل أكثر من 500 سنة.

عند الإعلان عن موعد رمضان،تقوم السلطات البوسنية بضرب المدفع إعلاناً بدخول الشهر الفضيل. 

اقرأ أيضاً : دولة وعادات رمضانية وأكلات شعبية في الشهر الفضيل "تركيا" - فيديو

ومنذ ضرب المدفع تنبض أسواق وأزقة سوق "باش تشارشي" بالحياة حتى ساعات متأخرة من الليل، حيث أنه أحد أقدم الأسواق في العاصمة سراييفو.

يضم سوق "باش تشارشي" مساجد تاريخية، مثل "غازي خسرو بك"، و"فرهادية"، ومدارس ومكاتب ومبانٍ قديمة تعود إلى العهد العثماني، علاوة على مطاعم ومقاهٍ ومحال تجارية تبيع مختلف أنواع السلع.

ويشهد السوق حركة نشطة جدا خلال الشهر الكريم، تبدأ قبل الإفطار وتستمر حتى ساعات السحور، إذ تستقطب أجواؤه الساحرة السائحين والتجار والصائمين.

 أهم العادات والتقاليد هى إقامة موائد الرحمن بكميات كبيرة ويتجمع عليها جميع المحتاجين وغير المحتاجين مهما كانت دياناتهم.

كما يحتفل البوسنييون بالشهر الكريم بتعليق المصابيح الكهربائية و الزينة داخل المنازل وفي الشوارع والمساجد ويتعاون الجميع فى تنظيمها،كما يحرص الأهالى على جمع التبرعات لقضاء الديون عن المدينين لإدخال السرور على قلوبهم.

يعتبر خبز (السامول) الركن الأساسي لمائدة الإفطار في البوسنة،و يضعن فيه النساء حبة البركة كي يبارك به الله، كما أن أناساً كثيرين يشترونه من المخابز المشهورة في البوسنة.

شراب "الشربة" البوسني هو الشراب الذي يتناوله البوسنيون بعد يوم شاق،وهو مكون من الورد أو الخوخ أو العنب، ولا يمكن الاستغناء عنه على مائدة الإفطار البوسنية.

من العادات التي يقوم بها البوسنيون في المساجد يوميا عادة تسمى "موكابلة" وهي تلاوة القرآن بين صلاتي الظهر والعصر من قبل أفضل القراء، ويعود أصل وهدف هذه العادة انطلاقا من أن معظم البوسنيين لا يستطيعون قراءة اللغة العربية، فيتم تمكينهم من الاستماع إلى القرآن، بالإضافة إلى الدروس اليومية في المساجد التي يتم تقديمها من طرف طلبة المدارس الإسلامية.

مهرجان "رمضان" البوسني،وهو مهرجان يقام بالقلعة الصفراء في العاصمة سراييفو،حيث أنه تقام المهرجانات الدينية هناك بالإضافة إلى حلقات تحفيظ القرآن ومسابقات حفظ القرآن.

كما أن ليلة 27 رمضان لها طقوسها الخاصة في البوسنة والهرسك،حيث أن البوسنيون يحيون ليلة القدر ويصلون في المساجد من صلاة المغرب حتى صلاة الفجر.

أخبار ذات صلة