Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النائب البدور: بعد 7 أسابيع من  أول  حالة كورونا ... أين  أصبنا وأين  أخطأنا ! | رؤيا الإخباري

النائب البدور: بعد 7 أسابيع من  أول  حالة كورونا ... أين  أصبنا وأين  أخطأنا !

الأردن
نشر: 2020-04-24 16:59 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

قال النائب د.ابراهيم البدور رئيس لجنة التنمية والصحة والتعليم في المركز الوطني لحقوق الانسان ؛عضو لجنة التربية والصحة النيابيه انه بعد 7 أسابيع من تسجيل اول حالة كورنا في الاردن والتي كانت لشاب عائد من رحلة سياحه الى إيطاليا تغيير مسار الحياة في البلد ،وأخذ الاردن قرارات جريئة و صعبة على الجميع -ان كانت على الحكومة او الناس- ،ولنا بعد هذه المده ان نسأل اين  نجحنا  واين اخطأنا".


اقرأ أيضاً : الهياجنة: ما حدث في إربد الخميس سندفع ثمنه جميعا من صحتنا وتعبنا


وأوضح أن "اول نجاح  يسجل هو ان العمل  كان جماعياً ،وتحت قيادة مباشره من  جلاله  الملك حيث كان يطلع بشكل يومي على كل التفاصيل وتؤخذ القرارات في اجتماع يضم كل قطاعات الدوله العسكرية والمدنية .ولا ننسى  تعاون الجيش والأجهزة الامنيه مع الحكومه ، وما قابله من وعي وإدراك من المواطنين بخطورة المرض كان جزءاً مهما في نجاح العمل الجماعي" . 

وأشار إلى أن "القرارات  كانت  تصاعديه حيث بدأنا في تعطيل المدارس والجامعات تبعها إغلاق المطار والرحلات الجوية وكذلك المعابر  البحريه والبرية  تبعها قانون الدفاع ثم دخلنا في الحجر الكامل و منع التجول وبقينا على ذلك مدة اربع أسابيع تخللها قرارات يوميه تصدر باسم قانون الدفاع وقرارات مجلس وزراء لتسيير الحياة اليوميه للمواطنين ثم بدأنا بالفتح التدريجي في القطاعات ومنع التجول المحدود" .

وقال إن "إدارة الازمه اعلامياً كانت مميزه ؛حيث الشفافية في طرح المعلومه مع وجود مصدر واحد لها هو وزير الاعلام وخروجه يوميا الساعه 8:00 مساء مع وزير الصحه وظهور بعض الوزراء والمسؤولين كلٌ حسب اختصاصه ودوره في الازمه .ولا ننسى دور الاعلام ان كان مرئيًا او مسموعًا او مقرؤاً حيث لعب دوراً وطنياً في توصيل المعلومة الحقيقه والصادقة .

ويرى البدور أن "العمل الطبي التكاملي  الذي قامت به القطاعات  الطبية  حيث لجنة أوبئة  مشتركه تضم (الصحه ،الخدمات الطبيه .المستشفيات الجامعية وكليات الطب )وتوزيع للجهود الطبيه (الوسط في مستشفى حمزه ،الشمال في مستشفى الملك المؤسس ،حجر البحر الميت للخدمات الطبية ).ولجان  تقصي وبائي تجوب الاردن وتاخذ عينات وتقوم بدورها التوعوي ايضا" .

اما اين اخطانا، بحسب النائب البدور، فإنه يرى أنه "لغاية الان وبالرغم ان الحدث جديد علينا ولا يوجد خطة مسبقه واتخاذنا قرارت تحت الضغط الا انه لا يوجد اخطاء واضحه وكبيره وحتى عندما حدث هناك هفوات قامت الدوله بحلها والتراجع عن بعضها ؛مثل يوم توزيع الخبز (الحكومه تداركت الموقف بفتح المحال الصغيرة في الأحياء والمدن). 

وختم حديثه بالقول "الان أمامنا تحدي كبير وقرارات اقتصاديه، بانتظارها وانتظار نتائجها للحكم عليها بعد تطبيقها ورؤيه نتائجها".

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter