محكمة مصرية تدرج 13 شخصا بينهم برلماني سابق على قوائم الارهاب

عربي دولي
نشر: 2020-04-18 17:15 آخر تحديث: 2020-04-18 17:15
زياد العليمي
زياد العليمي

 

قضت محكمة مصرية السبت بادراج 13 متهما، بينهم البرلماني السابق المعارض زياد العليمي على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة خمس سنوات، بحسب ما افاد مسؤول قضائي. 


اقرأ أيضاً : الحبس 5 سنوات لـ 4 أطباء تسببوا بوفاة طفل رضيع بمصر


وقال المسؤول القضائي الذي لم يشأ كشف هويته لوكالة فرانس برس  "قررت الدائرة 5 إرهاب، إدراج زياد العليمي و12 آخرين متهمين بقضية خلية الأمل على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات". 

وفي حزيران/يونيو الماضي قررت نيابة أمن الدولة في مصر حبس ثمانية متهمين بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة وبإدارة شركات توفر الدعم المالي "لإسقاط الدولة" في ما عٌرف إعلاميا باسم قضية "خلية الأمل". 

وكان العليمي وهو أحد القيادات الشابة لثورة كانون الثاني/يناير 2011 من أبرز الموقوفين إلى جانب عمر الشنيطي المدير التنفيذي لأحد بنوك الاستثمار والصحافيين المصريين حسام مؤنس وهشام فؤاد. 

وآنذاك اشارت وزارة الداخلية في بيان الى "19 شركة وكيانا اقتصاديا، تديرها بعض القيادات الإخوانية بطرق سرية (...) وتقدر حجم الاستثمارات لتلك الكيانات ب250 مليون جنيه (15 مليون دولار)". 

وتصنّف السلطات المصرية جماعة الاخوان المسلمين "تنظيما ارهابيا" منذ نهاية 2013، بعد ما أطاح الجيش الرئيس الاسلامي الراحل محمد مرسي اثر تظاهرات شعبية عريضة مناهضة له في انحاء البلاد. 

وأوضح المحامي والناشط الحقوقي خالد علي وهو أحد الموكّلين في الدفاع بالقضية "ليس هناك تفاصيل .. فقط ما نشر في الصحف".

 

أخبار ذات صلة