الحكومة تطلق أكبر برنامج لدعم عمال المياومة بكافة أصنافهم - فيديو

محليات
نشر: 2020-04-16 21:09 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة إسحاقات
وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة إسحاقات

 أطلقت الحكومة اليوم الخميس، برنامج دعم عمال المياومة "العاملين بأجر يومي" والمتضررين من حظر التجول الذي تم فرضه للحد من انتشار فيروس كورونا، استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتقديم المساعدة لأسر عمال المياومة المتضررين من أزمة كورونا.

ويتضمن البرنامج تقديم مبلغ نقدي طارئ ولمدة محددة، ويصرف لأسرة العامل المتضرر من أزمة كورونا عن شهر نيسان، ويسهدف البرنامج في مرحلته الأولى 200 ألف أسرة.

وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات في إيجاز صحفي بدار رئاسة الوزراء، إن البرنامج يعد من أكبر برامج الحماية الاجتماعية لدعم العاملين بالمياومة، وسيستهدف الأسر الاردنية ومن في حكمهم من العاملين بالأجور اليومية لدى الغير أو المعتمدين في معيشتهم على الدخل اليومي من عملهم في الأنشطة او القطاعات الاقتصادية المختلفة المتضررة من الاجراءات المتخذة لمواجهة أزمة انتشار وباء كورونا.

 

 

اقرأ أيضاً : الرزاز يعلن مجموعة من برامج الحماية الاجتماعية بموجب أمر الدفاع 9 وقرارات لمجلس الوزراء - فيديو

 

وبينت أن تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج سيستمر لمدة 10 أيام من خلال موقع تكافل على الرابط "www.reg.takmeely.jo" وتحت مسمى (دعم عمال المياومة) اعتباراً من اليوم ولغاية مساء يوم السبت 25 نيسان، بالاضافة لاعتماد طلبات دعم الخبز التي سبق وتقدم بها المواطنون لهذه الغاية في حال رغب رب الأسرة بذلك.

وأكدت أن البرنامج سيستمر بصرف الدعم لشهرين إضافيين لأرباب الأسر العاملين في القطاعات المتضررة في حال استمرار الإجراءات المتعلقة بمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وكشفت أن عدد الأسر التي سيستهدفها البرنامج بمرحلته الأولى 200 ألف أسرة وبكلفة 27 مليون دينار للشهر الواحد، مبينة أن الأسرة التي تتكون من فردين ستحصل على 70 ديناراً، والأسرة التي تتكون من 3 أفراد فأكثر ستحصل على 136 ديناراً، على أن تبدأ عمليات صرف الدعم لأرباب الاسر المستحقين للمساعدة قبل نهاية الشهر الحالي، حيث سيتم إرسال رسائل نصية لأرباب الأسر المستحقين للدعم لإبلاغهم باستحقاقهم للدعم والطلب منهم فتح محفظة إلكترونية عن طريق أي مزود خدمة يرغب به المواطن وذلك من خلال رابط ملحق بذات الرسالة المرسلة للمواطن المستحق.

وأوضحت أن صندوق المعونة الوطنية سيحدد إلكترونيا أرباب الأسر المؤهلة للاستفادة من الدعم النقدي الطارئ مع إعطاء الأولوية للأسر العاملة في قطاعات العمل الأكثر تضرراً، وذلك بالرجوع الى قواعد بيانات السجل الوطني الموحد وبالاعتماد على نظام الاستهداف الحكومي الموحد لبرنامج الدعم التكميلي.

ولفتت إلى أن الشروط العامة لاستحقاق الدعم تشترط أن يكون المتقدم لطلب الدعم رب أسرة بموجب دفتر عائلة أو أي وثيقة أخرى صادرة عن دائرة الأحوال المدنية ويشمل أبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات، وأن لا يكون رب الأسرة العامل مشمولا بقانون الضمان الاجتماعي المعمول به قبل مدة التضرر أي قبل الأول من نيسان، وانقطاع دخل رب الأسرة المعيل الرئيس لأسرته نتيجة عمله بأحد قطاعات العمل غير المنظم نتيجة الإجراءات المتخذة لمواجهة أزمة انتشار وباء كورونا، وأن لا يكون لرب الأسرة أي مصدر آخر للدخل المتكرر خلال مدة التضرر، وأن لا يزيد إجمالي الدخل المنتظم وغير المنتظم المصرح به لأبناء رب الأسرة في حال وجوده عن 350 ديناراً شهرياً.

ونوهت أنه سيتم فتح المجال للاستفسار عن حالة الطلب من حيث القبول أو الرفض من خلال موقع تكافل وذلك بعد نهاية المدة المحددة لتقديم الطلبات، على أن تتم عملية تقديم التظلمات الكترونياً مع بداية موعد صرف الدعم لمستحقيه من عمال المياومة لمدة أسبوعين على الرابط "reg.takmeely.jo/Hesabalkhair".

ودعت أرباب الأسر الذين تواجههم مشكلة في تقديم الطلب الاتصال بمركز الاتصال الوطني على الرقم "5008080 /06" لتقديم المساعدة لهم.

أخبار ذات صلة