ما هي اضطرابات المفصل الفكي الصدغي، وما علاقتها بنمط الحياة الخاطئ؟ - فيديو

صحة
نشر: 2020-04-14 17:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: زينة العبد
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عرّفت استشارية جراحة الوجه والفكين الدكتورة رند خطاري عن المفصل الفكي الصدغي، مبينة أنه المفصل الذي يربط الفك السفلي بعظم الجمجمة، وترتبط مشاكل واضطرابات المفصل الفكي، إما بالعظام أو الغضروف أو العضلات، وتعد اضطرابات العضلات هي الأكثر شيوعاً.

وذكرت خلال مشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، أن اضطرابات المفصل الفكي المرتبطة بالعضلات، ترتبط بشكل مباشر بعضلات الرأس كاملة وعضلات الرأس والجبهة، وعضلات الرقبة الخلفية والأمامية، والفقرات والصدر، وكل العضلات المذكورة تشكل وحدة مترابطة وأي خلل في واحدة منهن، قد يؤثر على البقية.

وأفادت أن أسباب اضطرابات المفصل الفكي، متداخلة، ومرتبطة بشكل كبير بنمط الحياة الخاطئ، مشيرة إلى أن التوتر والقلق المصاحب للفترة الحرجة التي يمر بها العالم، له تأثير سلبي على الجسم، ما يجعله يفرز هرمونات تحفز من عمل العضلات، على نحو يزيد عن مقدار عملها الطبيعي.

كما ذكرت عواملاً أخرى تزيد من اضطرابات المفصل الفكي لاسيما خلال فترة الحجر المنزلي، وتغير نمط الحياة، مثل الإكثار من تناول الطعام، والذي يزيد من معدل تحريك الفك، بالإضافة إلى التدخين وشرب الشاي والقهوة، نظراً لاحتوائها على المنبهات، واستخدام الإلكترونيات والهواتف المتحركة التي تضع عبأً متزايد على عضلات الرقبة الخلفية، والمرتبطة ارتباطاً مباشراً بعضلات المفصل الفكي.


اقرأ أيضاً : "ارتفاع الحرارة" العارض الوحيد الذي يُفرق بين حساسية الربيع وفيروس كورونا - فيديو



وذكرت أعراض اضطرابات المفصل الفكي، متمثلة بالشد المتزايد في المنطقة، والآلام المصاحبة لذلك، وصعوبة بالبلع، وألم بمنطقة العيون، والسعال.

وقدمت خطاري حلولاً لمشاكل المفصل الفكي، إذ نصحت بتعديل نمط الحياة، بدءاً من نمط النوم الخاطئ والذي يعاكس الساعة البيولوجية للجسم، والتقليل من استخدام الهواتف المتحركة، والمنبهات، وممارسة الرياضة بشكل يومي منها تمارين الإطالة، لما لها من أهمية في التقليل من الضغط النفسي والقلق، واتباع نظام صحي متوازن.


وأشارت إلى إمكانية استخدام مرخيات العضلات وتناول المسكنات في حالات حدوث آلام في فترة الحجر المنزلي، إلا أنها أكدت على أهمية التشخيص السليم من قبل الطبيب في الطوارئ في حال اشتدت الآلام.

وقالت إن الحلول تكمن أيضاً في بعض الأجهزة  التي تساعد على التقليل من شد المفصل الفكي، كما تساعد بعض تقنيات البوتكس التي يتم حقنها في النقاط المحفزة لزيادة نشاط الفك، ما يساعد على التقليل من نشاطها وإرخائها.

أخبار ذات صلة

newsletter