رئيس الجامعة الهاشمية: التعلم الإلكتروني أنضج الطُلاب والاساتذة على السواء - فيديو

الأردن
نشر: 2020-04-14 11:49 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: أسيل أبو عريضة
صورة تعبيررية
صورة تعبيررية

قال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون، إن العملية التعليمية عن بُعد تسيرعلى قدمٍ وساق، إذ أن تلك التجربة عملت على إنضاج الطُلاب والأساتذة واعتيادهم على التعلم الإلكتروني الذي قد نلجأ إليه في أي وقت، تبعاً للظروف  التي تمُر بها المملكة.   

وأكد خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الجامعات تُعد مصنعاً لشباب وشابات المملكة من حيث الإعداد والتمكين العلمي، والإدارة والتفاعل مع الأزمات وإيجاد الحلول لها، إذ أن التجربة التي نمُر بها أنضجت العائلة الأُردنية ككُل.     

وأضاف أن قضية التعلم الإلكتروني تبدأ بالمحتوى التعليمي الخاص بالمواد الجامعية، الذي يقوم بإعداده أساتذة الجامعات، كما أن إعداد شبكات التواصل بين الجامعة وطُلابها أحد أهم الخُطوات لإتمام ونجاح التعلم عن بُعد.   

وأشار في حديثه إلى أن الجامعة الهاشمية كانت قد بدأت قُبيل حدوث تلك الجائحة بإعداد ما يُقارب 30% من المواد الجامعية للتعلم الإلكتروني، وبعد فرض حظر التجول بدأنا بإعداد الاساتذة إلكترونياً ليقوموا بتجهيز محتواهم التدريسي وتقديمه للطُلاب من خلال طريقتي الـ (online) والـ (ofline)، مُبيناً أن الجامعة واجهت مشاكل مع التعلم الإلكتروني في الأسبوع الأول، إلا أنه وبعد أُسبوعين قامت بإجراء دراسة على حوالي ثمانية آلاف طالب وأربعمئة أُستاذ، وكان 75% من الطُلاب يُفضلون التعلم التقليدي، و42% منهم تفاعلوا مع التعلم عن بُعد، فالنتائج تغيرت بشكلٍ مُغاير بعد أسبوعين من تلك النسب.   


اقرأ أيضاً : وزير التعليم العالي ينفي صدور قرارات بشأن الامتحانات


وأكد رضاه عن أداء تلك التجربة في الجامعة الهاشمية بنسبة 85%، لافتاً إلى ضرورة وجودِ تشريعٍ يسمح برفع نسبة مواد التعلم الإلكتروني، إذ أن وجود السوشيال ميديا واليوتيوب إلى جانب المُقررات الدراسية يُسهل ويُسهل هذا الأمر على الطُلاب، كما أن للأهل دور كبير في اجتياز هذه المرحلة.   

وفيما يخُص الاختبارات الجامعية، أوضح أنه بعد الإجتماع الذي عُقد مع وزير التعليم العالي ورؤساء الجامعات كان الإتفاق على أن الإختبار الثاني توضع علاماته تبعاً للمُشاركة والإختبارات القصيرة والواجبات، بينما الإختبار النهائي نتمنى أن تكون قد حُلت المُشكلة ليعود الطلاب إلى مقاعدهم ويُقدموا اختباراتهم النهائية.

أخبار ذات صلة

newsletter