Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترمب يتوعد منظمة الصحة العالمية.. بـ "إجراء عقابي" | رؤيا الإخباري

ترمب يتوعد منظمة الصحة العالمية.. بـ "إجراء عقابي"

عربي دولي
نشر: 2020-04-08 06:21 آخر تحديث: 2020-04-08 06:23
الرئيس الأمريكي دونالد ترمب
الرئيس الأمريكي دونالد ترمب

هدد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب مساء الثلاثاء بتعليق دفع المساهمة الماليّة الأمريكية في منظّمة الصحّة العالمية، مندّداً بطريقة إدارة المنظّمة الأممية لوباء كوفيد-19.

وقال ترمب خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض حول تطورات الوباء في الولايات المتحدة "سنعلق (دفع) الأموال المخصّصة لمنظّمة الصحّة العالمية"، من دون مزيد من التفاصيل.


اقرأ أيضاً : ترمب: "تقدم عظيم" لعلاج كورونا.. ومستشفى عائم بنيويورك


غير أنّ الرئيس الأمريكي ما لبث بعد دقائق من ذلك أن تراجع عن هذا الإعلان بقوله إنّه لم يقرّر تعليق الدفع بل يعتزم فقط درس هذه الإمكانية.

وقال "أنا لا أقول إنني سأفعل ذلك، بل سندرس هذه الإمكانية".

وأضاف أنّ منظّمة الصحّة العالمية "تبدو منحازة للغاية نحو الصين. هذا أمر غير صائب".

والولايات المتحدة هي أكبر مساهم في تمويل منظمة الصحة العالمية.

وكان ترمب شن هجوماً حاداً على المنظمة الأممية صباح الثلاثاء إذ كتب في تغريدة على تويتر أن "منظمة الصحّة العالمية أخفقت حقاً. (...) الغريب أنها ممولة بشكل كبير من الولايات المتحدة لكن تركيزها منصب على الصين".

وأتى هجوم الرئيس الأمريكي على المنظمة الأممية في الوقت الذي تخطت فيه حصيلة وفيات كوفيد-19 في الولايات المتحدة 11 ألفاً في حين بلغ عدد المصابين بالوباء في هذا البلد أكثر من 385 ألف مصاب. 

وفي نيويورك دافع ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أداء منظمة الصحّة العالمية ومديرها العام الأثيوبي تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

وقال دوجاريك إنّه "بالنسبة إلى الأمين العام فمن الواضح أن منظمة الصحة العالمية بقيادة الدكتور تيدروس قامت بعمل هائل في ما خصّ كوفيد-19 بإرسالها ملايين المعدات الطبية إلى دول لدعمها، ومساعدتها دولاً عبر التدريب، وبتوفيرها إرشادات عالمية".

وأضاف أن "منظمة الصحّة العالمية برهنت عن قوة النظام الصحي الدولي"، مذكراً بـ"العمل الهائل" الذي تقوم به المنظمة على صعيد مكافحة فيروس إيبولا في جمهورية الكونغو الديموقراطية والبلدان المجاورة لها.

أخبار ذات صلة

newsletter