اخصائية: من الضروري إدخال الطعام بشكلٍ تدريجي للرضيع بعد الـ ستة أشهر - فيديو

صحة
نشر: 2020-04-02 21:24 آخر تحديث: 2020-04-02 21:24
تحرير: زينة العبد
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت أخصائية التغذية الدكتورة ربى مشربش، إن منظمة الصحة العالمية نصحت ببدء إدخال الأطعمة للأطفال الرضع بعد الشهر السادس من ولادتهم، لاسيما إذا كانت الأم مستمرة بالرضاعة الطبيعية.

وطمأنت الأمهات خلال مشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، بأن الطفل في العادة لا يتقبل بسهولة إدخال الأطعمة في بادئ الأمر، ووارد جداً أن يتناول معلقة أو معلقتين فقط، خاصة أول أسبوع من بدء تناول الأطعمة، إلا أنها أكدت على عدم تأخر الأم في إدخال الأطعمة في وجبات الطفل أكثر من ستة أشهر.

ونصحت مشربش بـ أرزالأطفال المدعم بالحديد، مشيرة إلى أنه يمكن تحضيره في المنزل، ومؤكدة على أهمية البدء بالأرز والحبوب المدعمة لحاجة الطفل في هذه الفترة إلى مصادر الحديد،  قبل البدء بالقمح خوفاً من أن يكون لدى الطفل حساسية من القمح.

وبينت أنه بإمكان الأم أن تدخل الخضار بأنواعها في طعام الطفل، ويمكن البدء بالكوسا والجزر والبطاطا بأنواعها، والقليل من الفاصوليا الخضراء، ويجرى ذلك بتجريب نوع واحد فقط في بداية الأمر، للتأكد من عدم حساسية الطفل تجاه أي نوع، ثم يجرى خلط أكثر من نوع.

وقالت إنه يمكن في آخر الشهر السادس من عمر الطفل وبداية السابع، إدخال البروكلي والقرنبيط والشمندر والفجل.


اقرأ أيضاً : الحوامل لسن الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا من النساء الأخريات - فيديو


أما فيما يتعلق بالفواكه، أوضحت مشربش أن يمكن البدء بالتفاح والإجاص، والموز، والقليل من البرتقال، ثم يمكن أن تجرب أنواع أخر في بداية الشهر السابع مثل البطيخ والتوت، وكما هو الحال في الخضار يجب التأكد أولاً  من عدم حساسية الطفل تجاه أي نوع.

وأشارت إلى أن حصر أنواع معينة في الأطعمة و الابتعاد عن اللحوم والدجاج خاطئ، إذ يجب تنويع المصادر الغذائية، مبينة أنه يمكن إدخال الدجاج في بداية السابع، ثم اللحم فيما بعد، ونصحت بتأخير السمك خوفاً من ان يكون لدى  الطفل حساسية تجاه المأكولات البحرية.   

أما فيما يتعلق بالبيض، نصحت مشربش بتأخير إدخال البيض في طعام الطفل إلى ما بعد السنة الأولى من عمره، وخاصة بياض البيض الذي يشيع حساسية الأطفال تجاهه.   

وأشارت إلى أن بعض المأكولات قد تسبب أضراراً للأطفال في هذه المرحلة العمرية، مثل العسل وزبدة الفول السوداني والمكسرات والملح والسكر بجميع أشكالهما.

 

أخبار ذات صلة

newsletter