Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
استطلاع: الغالبية العظمى من الأردنيين يرون أن القطاع الخاص تأثر بشكل سلبي نتيجة إجراءات الحظر والإغلاق | رؤيا الإخباري

استطلاع: الغالبية العظمى من الأردنيين يرون أن القطاع الخاص تأثر بشكل سلبي نتيجة إجراءات الحظر والإغلاق

الأردن
نشر: 2020-03-31 15:30 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
استطلاع: 73% من الاردنيين يؤيدون الإجراءات الحكومية الاقتصادية لمواجهة كورونا
استطلاع: 73% من الاردنيين يؤيدون الإجراءات الحكومية الاقتصادية لمواجهة كورونا

أظهرت نتائج استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية، أن  الغالبية العظمى من الأردنيين (80٪؜) تعتقد أن القطاع الخاص (المؤسسات والشركات والمحلات التجارية) تأثر بشكل سلبي كبير نتيجة إجراءات الحظر والإغلاق.


اقرأ أيضاً : مركز الدراسات الاستراتيجية: الأردنيون والحكومة وكورونا - أرقام


وركز الاستطلاع الذي نفذته دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، ضمن سلسلة استطلاعات نبض الشارع الأردني-16، على نظرة الأردنيين وتعاملهم مع فيروس كورونا، بالإضافة الى الآثار الاقتصادية والاجتماعية والنفسية للفيروس على الأردنيين، الذي اجري خلال الفترة من 22- 26 آذار الحالي، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني، وشارك فيه أكثر من 1800 شخص من المحافظات كافة، وبشكل إلكتروني.

واظهر الاستطلاع، ان 35 % من المواطنين راضون بدرجة كبيرة عن الدعم الذي قدمه القطاع الخاص للتعامل مع أزمة فيروس كورونا، و34 بالمئة راضون بدرجة متوسطة، و13 بالمئة غير راضين على الاطلاق.

وتاليا أبرز النتائج: 

1-  (35%) من المواطنين راضون بدرجة كبيرة عن الدعم الذي قدمه القطاع الخاص للتعامل مع ازمة فيروس كورونا.

2- الغالبية العظمى من المواطنين (80%) يعتقدون أن القطاع الخاص (المؤسسات والشركات الخاصة والمحال التجارية) تأثر سلباً بشكل كبير نتيجة القرارات الحكومية الأخيرة والمتعلقة بأزمة فايروس كورونا

 4- يعتقد الغالبية العظمى (73%) من المواطنين ان مجموعة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة من اجل الحفاظ على الاقتصاد الوطني والتخفيف على المواطنين جراء ازمة فيروس كورونا (مثل: صرف الرواتب، تأجيل أقساط البنوك، تقليل الفائدة على القروض، ...) ستساهم بدرجة كبيرة في التخفيف عن المواطنين في هذه الازمة.

5-  يعتقد (86%) من المواطنين أن الإجراءات الحكومية الاقتصادية المتعلقة في اغلاق مؤسسات القطاع الخاص المختلفة والمحال التجارية ستؤثر سلباً على العاملين في هذا القطاع وخصوصاً عمال المياومة والفئات الفقيرة وذات الدخل المحدود.


اقرأ أيضاً : أردنيون يقترحون على الحكومة حلولا لفك الحظر: خدمات توصيل مقابل مبلغ رمزي


 6- يعتقد الغالبية العظمى (74%) من المواطنين أن أزمة فيروس كورونا ستؤثر سلباً وبدرجة كبير ة على الاقتصاد الأردني. 

7- يعتقد (41%) من المواطنين ان التهافت الذي حصل على الأسواق نتيجة اعلان الحكومة تعطيل الدوائر الحكومية والقطاع الخاص هو خوف المواطنين من انقطاع المواد الغذائية، فيما يعتقد (26%) أن السبب هو تأمين احتياجات المواطنين الغذائية طوال فترة حظر التجول.

 الآثار النفسية والاجتماعية لازمة فيروس كورونا

8- يعتقد الغالبية العظمى (64%) من المواطنين أن فرض حظر التجول وتعطيل كافة المؤسسات الحكومية والخاصة سيؤدي الى مشاحنات وخلافات في الاسرة

 9- يشعر بالقلق والخوف (66%) من المواطنين بدرجة كبيرة ومتوسطة من فيروس كورونا، فيما لا يشعر بالقلق والخوف من فيروس كورونا (24%) من المواطنين.

10-  تأثر نفسياً بدرجة كبيرة (42%) من المواطنين نتيجة انتشار فيروس كورونا، فيما لم يتأثر على الاطلاق (20%) من المستجيبين.

11-  تأثر نفسياً بدرجة كبيرة (38%) من المواطنين نتيجة فرض حظر التجول، فيما لم يتأثر على الاطلاق (27%) من المستجيبين. 


اقرأ أيضاً : الرزاز: الحكومة أعدت نفسها للأسوأ بما يتعلق بمواجهة كورونا


12-  يشعر (35%) من المواطنين بالاطمئنان والراحة نتيجة عدم ارسال أولادهم الى المدارس والجامعات في ظل انتشار فيروس كورونا، فيما يشعر بالحزن والإحباط والضيق والقلق (28%) من المواطنين.

13-  يشعر (89%) من المواطنين بالحزن والإحباط نتيجة رؤية المساجد والكنائس مغلقة كخطوة احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

للاطلاع على كامل الاستطلاع مع الرسوم البيانية حمل الملف المرفق مع الخبر اضغط هنا 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter