ما هي فوائد ومضار تناول الكفايين خلال فترة الحجر المنزلي - فيديو

صحة
نشر: 2020-03-26 16:10 آخر تحديث: 2020-03-26 16:10
تحرير: أسيل أبو عريضة
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
المصدر المصدر

قالت اخصائية التغذية رند الديسي، إن تغيير الروتين خلال فترة الحجر المنزلي، تجعل الشخص يلجأ لتناول الكفايين بكميات كبيرة، إذ أنها تحتوي على العديد من المواد الفعالة وتُعتبر مصدر رئيسي لمُضدات الأكسدة.   

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الكمية المسموحة لتناول الكفايين يوميًا، تتراوح ما بين 50- 400 ملغ، إلا أنه بينت الدراسات بأن شُرب نسب عالية من الكفايين تُعطي فوائد صحية بنسب أكبر.   

وأشارت إلى أن الشاي يحتوي على أقل نسب من الكفايين، بينما القهوة الأمريكية وتليها التركية يحظيان بالكمية الأعلى، مُبينة ضرورة عدم تناول أكثر من 4 أكواب من القهوة خلال اليوم.    


اقرأ أيضاً : أخصائية تغذية: تناول الحامل للـ "تمر" بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الولادة المُبكرة - فيديو


ولفتت إلى أن الإفراط في إستهلاك الكفايين يؤدي إلى مشاكل عِدة، منها "القلة في الراحة، وزيادة القلق، وأوجاع المعدة، وزيادة في نبضات القلب"، وتبعًا لهذا يُنصح بتناول القهوة ولكن بكميات طبيعية.   

وأكدت أن قُدرة تحمُل الأشخاص على نسب الكفايين تعود للجينات التي تؤثر على الإنزيمات والمُستقبلات الموجودة في الدماغ التي تتأثر فيها، فـ كُلما كانت تلك المُستقبلات حساسة تؤدي إلى عدم تقبل الكفايين.   

وذكرت الديسي أن الدراسات أثبتت بأن القهوة قادرة على زيادة عُمر الشخص وحمايته من مشاكل صحية عِدة، منها " السُكر من النوع الثاني، والزهايمر، وتليف وسرطان الكبد، وشلل الرُعاش، والكآبة".   

وأكدت ضرورة ابتعاد الحوامل عن الكفايين قد المُستطاع، مما يؤدي تناول النسب العالية منها قد يؤدي إلى فُقدان الجنين، أو الولادة المُبكرة، أو ولادة جنين قليل الوزن.

أخبار ذات صلة