الأردنيون في خامس أيام حظر التجول.. 153 اصابة بكورونا والسماح للمواطنين بشراء احتياجاتهم الأساسية

محليات
نشر: 2020-03-25 07:20 آخر تحديث: 2020-03-25 10:01
حظر التجول في عمان
حظر التجول في عمان
المصدر المصدر

دخل الاردنيون اليوم الأربعاء 25 آذار، اليوم الخامس من حظر التجول المفروض بالمملكة منذ يوم السبت الماضي، ضمن اجراءات احترازية أعلنتها الحكومة خشية انتشار فيروس كورونا في الأردن.


اقرأ أيضاً : الرزاز يعلن عن إجراءات جديدة للحكومة لمواجهة كورونا.. فيديو


وسجل الاردن حتى مساء امس الثلاثاء 153 اصابة بفيروس كورونا المستجد، في زيادة اعتبرها وزير الصحة أنها لا تعد مؤشراً خطيراً حتى اللحظة.

وتوزعت المسجلة الثلاثاء، بين 12 حالة مخالطة لحفل زفاف اربد، و3 حالات أتوا من بريطانيا وأحدهم كان بالحجر الصحي بأحد الفنادق، 4 حالات مخالطين لإحدى المريضات، وحالة جنسيتها إسبانية وصلت للأردن في العاشر من الشهر الجاري، وحالة جاءت من الولايات المتحدة قبل 10 أيام.

وتم تسجيل 5 حالات من مخالطين لإحدى الممرضات والتي كانت قد نقلت إليها العدوى من إحدى الممرضات في مستشفى البشير.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن ارتفاع عدد مصابي فيروس كورونا في الأردن.. فيديو


وعلل وزير الصحة أن سبب هذه الزيادة، بسبب زيادة عدد المفحوصين وزيادة فرق التتبع وهي لا زالت ضمن المعدل أو المؤشر غير الخطير، ولكنها تدعونا إلى مزيدٍ من الحذر والالتزام بالحجر المنزلي لحين التغلب على هذا الوباء.

الرزاز يعلن عن إجراءات جديدة للحكومة لمواجهة كورونا

من ناحية أخرى، علن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز عن فتح البقالات الصغيرة ومحلات المواد التموينية الأساسية ومحلات بيع الخضار والفواكه والمخابز والصيدليات ومحلات بيع المياه اعتبارا من يوم غد الاربعاء الموافق 25 آذار الحالي من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء وحتى اشعار اخر .  

 وبموجب القرار، الذي جاء استنادا لأمر الدفاع رقم 2 والذي نص على الاعلان اليوم الثلاثاء عن آلية تسمح للمواطنين قضاء حوائجهم الضرورية بأوقات محددة، يسمح للمواطنين قضاء احتياجاتهم سيرا على الأقدام وبشكل منفرد، للأعمار بين 16 - 60 عاما بعد استكمال تزود هذه المحلات بالمواد والسلع واستكمال جاهزيتها .  


اقرأ أيضاً : عبيدات: أيام الجمعة والسبت والأحد القادمة حاسمة بكورونا "فيديو"


واكد رئيس الوزراء استمرار منع حركة المركبات منعا باتا باستثناء المصرح لهم بذلك وسيتم اصدار تعليمات جديدة بهذا الخصوص، مثلما سيتم اعلان المعايير الواجب الالتزام بها من قبل المواطنين والمزودين واصحاب المحلات لضمان شروط ومعايير الصحة والسلامة العامة.

وقال رئيس الوزراء خلال ايجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات مساء اليوم: وضعنا اليوم خطة شاملة وجدولا زمنيا لتزويد المواطنين باحتياجاتهم الاساسية مع فتح المجال لخدمة التوصيل لمقدمي الخدمة المرخصين من محلات السوبر ماركت الكبيرة ابتداء من يوم الخميس المقبل، وسيتم الاعلان عن آليات التوصيل .

واكد اهمية مراجعة تجربة اليوم بايصال الخبز للمواطنين بكل ما فيها من صور ايجابية والتزام للمواطنين في غالبية المناطق، وما تضمنته من صور سلبية واكتظاظ وتدافع وتهافت وبشكل مخالف لجميع المعايير الصحية . واعرب رئيس الوزراء عن الامل بالتزام المواطنين بهذه  الآلية، محذرا بالقول "سأكون واضحا اذا رأينا مشاهد تدافع مرة اخرى كالتي رأيناها اليوم فسيتم اغلاق المحل او المنشأة التي حدثت فيها مثل هذه التجاوزات".


اقرأ أيضاً : الأمن يلقي القبض على أربعة اشخاص اعتدوا على مركبة لتوزيع المياه


وشدد على ان الحكومة والاجهزة المعنية لن تتساهل مع أي تجاوزات من شأنها تعريض حياة مواطنينا للخطر .

كما دعا رئيس الوزراء المواطنين ومقدمي الخدمة في المحلات المصرح لها بفتح أبوابها بالالتزام بتعليمات السلامة والصحة كالابتعاد مسافة كافية، وارتداء الكمامات والقفازات الواقية.

أخبار ذات صلة