الحكومة تعلن ارتفاع عدد مصابي فيروس كورونا في الأردن.. فيديو

محليات
نشر: 2020-03-24 19:25 آخر تحديث: 2020-03-25 07:20
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

أعلن وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر، عن تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما أدى إلى ارتفاع الحالات إلى 153 حالة موجودون بالعزل الصحي.

وقال الوزير جابر، إن الحالات توزعت بين 12 حالة مخالطة لحفل زفاف اربد، و3 حالات أتوا من بريطانيا وأحدهم كان بالحجر الصحي بأحد الفنادق، 4 حالات مخالطين لإحدى المريضات، وحالة جنسيتها إسبانية وصلت للأردن في العاشر من الشهر الجاري، وحالة جاءت من الولايات المتحدة قبل 10 أيام.

وتم تسجيل 5 حالات من مخالطين لإحدى الممرضات والتي كانت قد نقلت إليها العدوى من إحدى الممرضات في مستشفى البشير.


اقرأ أيضاً : عبيدات: أيام الجمعة والسبت والأحد القادمة حاسمة بكورونا "فيديو"


وعلل وزير الصحة أن سبب هذه الزيادة، بسبب زيادة عدد المفحوصين وزيادة فرق التتبع وهي لا زالت ضمن المعدل أو المؤشر غير الخطير، ولكنها تدعونا إلى مزيدٍ من الحذر والالتزام بالحجر المنزلي لحين التغلب على هذا الوباء.

وأشار إلى انه تم التنسيق مع جميع الأطباء في الخدمات الطبية ومستشفى الجامعة والقطاع الخاص لأجل تشكيل فرق متعددة لمساندة جهود وزارة الصحة بمستشفى الأمير حمزة، وسيكون جميع الجهات الموجودة جاهزة للتعامل مع هذا المرض.

وكشف وزير الصحة، عن وصول 21 ألف فحص إضافي وبالتالي سيتم توزيع وزيادة الأعداد المحصورة للمصابين.

وأهاب وزير الصحة بالمواطنين، الإلتزام في منازلهم والعمل بتعليمات وإجراءات مواجهة فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : الأمن يلقي القبض على أربعة اشخاص اعتدوا على مركبة لتوزيع المياه


بدوره قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور أمجد العضايلة، إنه تم عقد مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء جلسة عبر تقنيّة الاتصال المرئي، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز، ناقش خلالها تداعيات فيروس كورونا المستجدّ، وآليّات تعامل الحكومة معه.

وأضاف خلال إيجاز صحفي عقده مع وزير الصحة مساء الثلاثاء، أن مجلس الوزراء استمع إلى إيجاز مفصل قدمه رؤساء الفرق الحكومية المعنية بالتعامل مع تداعيات هذه الأزمة، على جميع المستويات الصحية والاجتماعيّة واستدامة العمل في بعض القطاعات كالزراعة، بالإضافة إلى آليات إيصال المواد الأساسية للمواطنين، والمتابعة الإعلامية.

وبين الوزير العضايلة أن مجلس الوزراء ناقش بشكل رئيس الإجراءات التي بدأتها الحكومة لإيصال المواد الأساسيّة للمواطنين، وتحديداً الخبز والأدوية ومياه الشرب والمحروقات، مشيرا إلى أن هناك خطوات لتحسين جودة وصول الحاجات الضروريّة للمواطنين، تمّ إقرارها، وسيعلن عنها دولة رئيس الوزراء بعد قليل.

وعن عمليّة إيصال الأدوية والمياه للمواطنين قال الوزير العضايلة أنه الأمور سارت بشكل جيد، رغم وجود ضغط في الطلب على الصيدليّات ومحطّات توزيع المياه ومحطّات بيع المحروقات المصرّح لها، وبالتالي فإنّ تلبية الطلبات يستغرق وقتاً، وبخصوص توزيع الخبز، كما ذكرت صباح اليوم، لمسنا تجاوزات وأخطاء ومظاهر غير سليمة، وسنعمل على معالجتها وتصويبها.


اقرأ أيضاً : النقل البري: الاتفاق مع التكسي الأصفر وسيارات التطبيقات الذكي لتوزيع الخبز


وبين العضايلة خلال حديثه أن الأيام المقبلة حاسمة وعلينا الاختيار اما المساهمة في حصر الفيروس والقضاء عليه او زيادة انتشاره باستمرار المخالطة، مؤكدا على أنه كان هناك مشاهد حضاريّة والتزام بتعليمات الوقاية والسلامة، نأمل أن تكون هي الأصل خلال الأيام المقبلة، وأن نبني عليها كنموذج أردني مثالي يحتذى.

وأكد العضايلة أن استمرار توزيع الخبز خلال الأيّام المقبلة، بنفس الآليّة، مع معالجة بعض حالات القصور التي ظهرت، وكذلك استمرار إيصال المياه والأدوية والمحروقات، وستكون هناك آليّات جديدة للتخفيف على المواطنين، ومعالجة أي خلل.

وبخصوص ارتفاع الحالات المصابة بالفيروس، قال الوزير العضايلة "بكلّ أسف شهدنا ارتفاعاً كبيراً اليوم، قياساً بالأيّام الثلاثة الماضية"، مشيرا إلى أن هذا مؤشّر خطير، ولا يعكس آمالنا وطموحاتنا في السيطرة على الفيروس

 

أخبار ذات صلة