ترمب يذكر دوائين قد يغيران سير تاريخ لعلاج كورونا .. والأردن تعتمد الدواء

عربي دولي
نشر: 2020-03-22 08:56 آخر تحديث: 2020-03-22 10:56
الدوائين سيغيران مجرى التاريخ بحسب ترمب
الدوائين سيغيران مجرى التاريخ بحسب ترمب
المصدر المصدر

اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، أن الدواء المضاد للملاريا، "هيدروكسي كلوروكوين"، قد يمثل أساس لقاح ضد "COVID-19"، ورأى أنه وفي مجموعة مع "أزيثرومايسين" قد يغير سير تاريخ الطب.


اقرأ أيضاً : إيطاليا.. وفيات كورونا تتجاوز 5 آلاف وإجراء اقتصادي مؤلم


وقال ترمب، في تغريدتين على حسابه على تويتر نشرهما الجمعة: "تتوفر لدى هيدروكسي كلوروكوين وأزيثرومايسين، حال استخدامهما في مجموعة واحدة، إمكانية حقيقية لكي يكونا من أكبر العوامل المغيرة للعبة في تاريخ الطب".

وأضاف ترمب: "آمل في أن يتم بدء استخدامهما سوية فورا (الدواء الأول يعمل بشكل أفضل في مجموعة مع الثاني، حسب المجلة الدولية للعوامل المضادة للميكروبات). الناس يتوفون، تحركوا بسرعة، وليبارك الرب الجميع!".


اقرأ أيضاً : لجنة الأوبئة تكشف لـ "رؤيا" تفاصيل الموافقة على استخدام عقار جديد لعلاج مصابي كورونا في الأردن


 كما اعتبر ترمب أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قامت بعمل ضخم حتى اليوم لإيجاد لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، معربا عن شكره لها.

وقال ترمب مرارا في الأيام الماضية إنه يعتبر هذه المجموعة العقارية فعالة ضد فيروس كورونا المستجد، فيما أكدت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية رسميا أن الولايات المتحدة ستجرب دواء الملاريا سريريا للعلاج من العدوى، على الرغم من انتقادات موجهة إلى هذه المبادرة من بعض الخبراء المختصين.


اقرأ أيضاً : الامن يضبط الفتاة التي خرقت الحظر وقامت بالرقص في الشارع العام - فيديو

 

وفي ذات السياق كشف الناطق باسم لجنة الاوبئة د. نذير عبيدات، عن تفاصيل الموافقة على استخدام علاج الـ "هيدروكسي كلوروكوين" لمصابي فيروس كورونا في الاردن.

 

وقال د. عبيدات في حديث لـ "رؤيا"، صباح الأحد: " إن نتائج استعمال عقار "هيدروكسي كلوروكوين" أثبتت فعاليته، اذ أن أثبتت الدراسات وجود أثر ايجابي للقاح على مصابي الكورونا الذين حقنوا به". 

وِأشار الى أن اللجنة الوطنية للأوبئة في الأردن دائما تحاول متابعة ما يستجد بالعلاجات المتوفرة للحد من تاثير كورونا على المصابين، وهو ما دفعها للبحث ومناقشة عقار "هيدروكسي كلوروكوين".

وأوضح أن عقار "هيدروكسي كلوروكوين"، هو علاج قديم وموجود في الاردن، لكنه يستعمل لاستطبابات اخرى مثل الملاريا في مختلف دول العالم، مؤكد ان العلاج موجود داخل الاردن وتم منع تصديره.

وأشار أن لجنة الاوبئة لا تستطيع مباشرة استعماله الى بعد اجراءات معينة، وهو ما تم فعلا عبر اجتماع مع الجهات الصحية الرسمية المختلفة لبحث إقرار استعمال الدواء في الاردن وتم مناقشة بروتوكلات لاستخدامه، وتمت الموافقة على استعماله على مصابي كورونا في الاردن .

ونبه عبيدات الى أنه لا يمكن استعماله عن طريق وصفات طبية من الصيدليات.

 

 


أخبار ذات صلة