ما هو قانون الدفاع الوطني الذي تحدث عنه العضايلة؟

محليات
نشر: 2020-03-16 18:55 آخر تحديث: 2020-03-16 19:05
جانب من العاصمة عمان
جانب من العاصمة عمان

في ظل انتشار فيروس الكورونا، وارتفاع عدد الإصابات في الأردن إلى ما يقارب 20 حالة، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الإثنين، إن الدولة ستعلن قريبا عن" قانون الدفاع " وستقوم باتخاذ أشد الإجراءات بصرامة بحق ناشرين الشائعات والمعلومات الخاطئة، بالإضافة إلى الاجراءات الاحترازية لمنع تفشي المرض. 


اقرأ أيضاً : العضايلة: الحكومة قد تضطر لتفعيل قانون الدفاع الوطني للتعامل مع ازمة كورونا.. فيديو


وتشرح المادة الثانية من قانون الدفاع غاياته، إذ تنص "إذا حدث ما يستدعي الدفاع عن الوطن في حالة وقوع طوارئ تهدد الأمن الوطني أو السلامة العامة في جميع أنحاء المملكة أو في منطقة منها بسبب وقوع حرب، أو قيام حالة تهدد بوقوعها، أو حدوث اضطرابات أو فتنة داخلية مسلحة أو كوارث عامة أو انتشار آفة أو وباء يعلن العمل بهذا القانون بارادة ملكية تصدر بناء على قرار من مجلس الوزراء".

أما المادة الثالثة من القانون فتقول:

أ- يناط تطبيق هذا القانون برئيس الوزراء لاتخاذ التدابير والإجراءات الضرورية لتأمين السلامة العامة والدفاع عن المملكة دون التقيد بأحكام القوانين العادية المعمول بها.

ب - يمارس رئيس الوزراء صلاحياته بموجب أوامر خطية.

ج- لرئيس الوزراء تفويض جميع صلاحياته أو بعضها لمن يراه أهلا للقيام بذلك في جميع أنحاء المملكة أو في منطقة محددة منها بالشروط والقيود التي يعينها.


اقرأ أيضاً : الملك: أهمية العمل بقوة وبمنتهى الشفافية والجدية


فيما المادة الرابعة من قانون الدفاع تشير إلى صلاحيات رئيس الوزراء وهي:

لرئيس الوزراء ممارسة الصلاحيات التالية:-

أ- وضع قيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والانتقال والإقامة، وإلقاء القبض على المشتبه بهم أو الخطرين على الأمن الوطني والنظام العام واعتقالهم.

ب- تكليف أي شخص بالقيام بأي عمل أو أداء أي خدمة ضمن قدرته.

ج-تفتيش الأشخاص والأماكن والمركبات دون التقيد بأحكام أي قانون آخر ، والأمر باستعمال القوة المناسبة في حالة الممانعة.

د-وضع اليد على الأموال المنقولة وغير المنقولة وتأجيل الوفاء بالدين والالتزامات المستحقة.

هـ-منع أو حصر أو تقييد استيراد المواد أو تصديرها أو نقلها من مكان إلى آخر ، وتحديد التعامل بها وحظر اخفائها أو إتلافها أو شرائها أو المقايضة عليها وتحديد أسعارها.

و-الاستيلاء على أي أرض أو بناء أو طريق أو مصدر من مصادر المياه والطاقة وأن ينشىء عليها أعمالا تتعلق بالدفاع وأن يزيل أي أشجار أو منشآت عليها ، وأن يأمر بإدارتها واستغلالها أو تنظيم استعمالها.


اقرأ أيضاً : الامن العام : اجراءات أمنية لتامين الحماية وعملية الدخول لمنطقة فنادق البحر الميت بسبب الحجر الصحي


ز- اخلاء بعض المناطق أو عزلها وفرض منع التجول فيها.

ح-تحديد مواعيد فتح المحلات العامة وإغلاقها كلها أو بعضها.

ط-تنظيم وسائل النقل و المواصلات وتحديدها بين المناطق المختلفة ، و أغلاق أي طريق أو مجرى ماء او تغير اتجاهه و منع حركة السير عليه او تنظيمها.

ي- مراقبة الرسائل والصحف والمطبوعات والنشرات والرسومات وجميع وسائل التعبير والدعاية والإعلان قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وتعطيلها وإغلاق أماكن أعدادها.

ك - منع أخذ صور أو عمل تصاميم أو خرائط لأي مكان أو شيء بعينه قد يفيد العدو ومنع الاحتفاظ بجوار هذه الأماكن والأشياء بأي أجهزة تصوير أو مواد لعمل الصور والتصاميم والخرائط ومنع المكوث أو التأخر في مثل هذه الأماكن دون عذر مشروع .

ل- إلغاء رخص الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات والمواد القابلة للانفجار أو التي تدخل في صناعة المتفجرات ومنع صنعها أو بيعها أو شرائها أو نقلها أو التصرف بها والأمر بتسليمها وضبطها وإغلاق محلات بيعها وخزنها.

م- منع صنع أجهزة الاتصال أو بيعها أو شرائها أو حيازتها والأمر بتسليمها وضبطها.

أخبار ذات صلة

newsletter