"منخفض التنّين" القادم إلى الأردن والمنطقة.. ما بين الشائعة والحقيقة

طقس
نشر: 2020-03-11 07:56 آخر تحديث: 2020-03-12 08:55
أجواء مغبرة في مصر
أجواء مغبرة في مصر

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الشرق الاوسط، انباء كثيرة عن المنخفض القادم للعديد من دول المنطقة من بينها الاردن، حيث تاه العديد من المتابعين ما بين الحقيقة والشائعة حول الحالة الجوية القادمة.


اقرأ أيضاً : منخفض جوي من الدرجة الثالثة يؤثر على الأردن اعتبارًا من الخميس


المنخفض أطلقوا عليه اسم "التنين" بسبب حالة من عدم الاستقرار الشديدة في الأحوال الجوية يومي الخميس والجمعة، والتي تكون قوية نوعا ما في مصر.

الطقس في مصر

خبراء الطقس في مصر، أطلقوا على المنخفض القادم الذي من المتوقع أن يضرب حوض الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط مصر والشام بإسم منخفض التنين او عاصفة التنين.

وأشاروا الى ان هنالك احتمالية لتحوله من منخفض جوي عميق إلي عاصفة متوسطية شبه مدارية، مضيفين ان الامور قد تزداد سوءا بسبب حركة بخار الماء لطبقات الجو العليا واللي بتساعد علي تكون الأمطار الغزيرة و الرعدية.


اقرأ أيضاً : مصر .. تعطيل الجامعات والمدارس بسبب الأحوال الجوية الخميس المقبل


وحذرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية من طقس غير مستقر في كافة أنحاء البلاد، الخميس المقبل، قائلة عبر موقعها الرسمي إن هناك أمطارا غزيرة على بعض المناطق، تكون رعدية أحيانا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية الغربية، ومتوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانا تصل لحد السيول على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد.

توقعات الارصاد اللبنانية للمنخفض

خبراء في الأرصاد اللبنانية، قالوا : إن هناك "كما كبيرا من الشائعات حول التوقعات المناخية وكلها غير واقعية ولا تمت الى الحقيقة بصلة"، مؤكدين ان "المنطقة ستشهد الخميس المقبل، منخفضا جويا اعتياديا برياحه وسرعتها التي لا تزيد عن 60 كلم بالساعة".


اقرأ أيضاً : ارتفاع واضح على الحرارة متبوع باضطراب جوي ومنخفض جوي من الدرجة الثالثة


وأشاروا الى "فروقات حرارية واسعة، بين الخميس الذي يسجل 24 درجة مئوية في حين تنخفض درجات الحرارة الجمعة الى 14 درجة مئوية"، مشددا على ان "الطقس الحالي في المنطقة اعتيادي جدا ولا وجود لكل التوقعات المضخمة"، بحسب صحيفة الجمهورية اللبنانية.

 

توقعات الطقس في الاردن

ووفق طقس العرب، تتأثر المملكة الخميس، تدريجياً بمُقدمة منخفض جوي عميق "مصنف من الدرجة الثالثة على مقياس طقس العرب" يتمركز فوق الأراضي المصرية

نهاراً: تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية.

ويكون الطقس جافاً و يتحول تدريجياً إلى مغبر بشكل متفاوت في أغلب المناطق، بالتزامن مع نشاط على سرعة الرياح و تدني لمدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الصحراوية.

وتكون الأجواء غالباً غائمة بكميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول زخات محلية رعدية من الأمطار - إن شاء االله - في أجزاء عشوائية من المملكة.

الرياح تكون شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً وتُؤدي إلى إثارة الغبار في مُختلف المناطق و بالأخص في المناطق الصحراوية.


اقرأ أيضاً : ماذا قالت "تطبيقات الطقس" عن حالة الطقس يومي الخميس والجمعة؟


 

ليلاً: يكون الطقس مُغبراً وعاصفاً بوجهٍ عام في أغلب مناطق المملكة مع تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية، حيثُ تهُب رياح شرقية إلى جنوبية شرقية قوية السرعة، مع هبات شديدة تتجاوز 100-110 كم/ساعة، و تُؤدي إلى إثارة الغبار والعواصف الرملية، كما تعمل على اضطرب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج.وتكون الظروف مهيأة مع ساعات المساء والليل الأولى لهطول زخات أمطار رعدية متفرقة.

وتدريجياً خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر، تعبُر المملكة تدريجياً جبهة هوائية باردة عالية الفعالية، ويتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة -إن شاء الله - في أجزاء مُختلفة من المملكة، تشمل المناطق الجنوبية بما في ذلك العقبة، والمناطق الوسطى والشمالية، وتُصحب بتساقُط البرد في بعض المناطق والذي قد يكون كثيفاً أحياناً.

 

الجمعة 2020/03/13

يتحرك مركز المنخفض الجوي العميق (المصنف من الدرجة الثالثة على مقياس طقس العرب) ما بين سواحل فلسطين ومصر، لذا تتحرك السحب الرعدية الماطرة صباحاً بشكل سريع نحو مناطق البادية والشرق، وتندفع نحو المملكة تدريجياً رياحٌ جنوبية غربية نشطة مُحملة بالغبار القادم من الأراضي المصرية خاصة على المناطق الجنوبية

نهاراً: يطرأ انخفاض على درجات الحرارة بحيث تُصبح حول معدلاتها الاعتيادية في مختلف المناطق.

ومع ساعات الصباح ، تتحرك الجبهة الهوائية الباردة سريعاً صوب مناطق البادية وشرق البلاد ، وتكون مصحوبة بتساقط الأمطار الغزيرة والبرد والرياح المثيرة للغبار الكثيف على تلك المناطق.

في حين تتراجع الهُطولات المطرية مؤقتاً في مناطق شمال ووسط، لى أن تتجدد تدريجياً مع ساعات العصر والمساء إن شاء الله.

ويُتحول الطقس بشكل تدريجي ليكون مُغبراً في أجزاء مُختلفة من المملكة، وخاصة المناطق الجنوبية، وذلك بفعل هبوب رياح جنوبية الى جنوبية غربية نشطة مع هبات قوية، كما تعمل على اضطراب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج بشكل واضح على غير العادة.

وفي خليج العقبة: -الرياح: جنوبية نشطة السرعة. - حالة البحر وارتفاع الأمواج: مائج وشديد الاضطراب (1-2 متر ). - درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.

التوصيات

1) الانتباه من خطورة جريان الأودية و الشِعاب و تشكل السيول في مختلف مناطق المملكة فجراً وصباحاً، وفي المناطق الشرقية أثناء النهار.

2) الانتباه من ارتفاع تركيز الغبار في الأجواء و خصوصاً لدى مرضى الجهاز التنفسي والحساسية والعيون.

3) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في المناطق الجنوبية والصحراوية

4) الانتباه من اضطراب البحر وارتفاع الأمواج في خليج العقبة على غير العادة، يُنصح بعدم ارتياد البحر.

5)الانتباه من شدة سرعة هبات الرياح خاصة في العقبة والمناطق الجنوبية والتي تُلامس 80 كم/ساعة.

ليلاً: تسود أجواء باردة ومغبرة في مُختلف المناطق ، ويتوقع تجدد هُطول الأمطار تدريجياً في أجزاء مُختلفة من المملكة، خاصة في المناطق الشمالية والوسطى، تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً.

كما تهب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة تثير الغبار والأتربة خاصة في المناطق الصحراوية من البلاد.

أخبار ذات صلة