Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
افتتاح لعبة العبارة الهوائية في محمية غابات عجلون.. صور | رؤيا الإخباري

افتتاح لعبة العبارة الهوائية في محمية غابات عجلون.. صور

هنا وهناك
نشر: 2020-03-11 07:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
افتتاح لعبة العبارة الهوائية في محمية غابات عجلون
افتتاح لعبة العبارة الهوائية في محمية غابات عجلون

 

تحت رعاية وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة أطلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لعبة العبارة الهوائية في محمية غابات عجلون – الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة بدعم من INVESTBANK (البنك الاستثماري).


اقرأ أيضاً : دعم ملكي لا محدود لحماية الطبيعة.. محمية الشومري إرث وطني وعالمي تعد موطناً للمها العربي


وتم إنشاء لعبة العبارة الهوائية بطول 330 متر بدعم من INVESTBANK لإثراء تجربة رواد محمية غابات عجلون ومحيطها لعيش تجربة سياحة المغامرة والتي ستساهم في إعطاء فرصة إضافية للزوار للاستمتاع بجمال الطبيعة الخلاب ومناظر كثافة غابات البلوط دائم الخضرة من خلال مرورهم على العبارة الهوائية.

وأكد وزير البيئة الخرابشة في الحفل على أهمية الشراكة مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة والجهات الأخرى لتقديم كل ما هو مفيد للبيئة والمجتمع المحلي مبينا أن الجمعية تحقق نجاحات مميزة في الأردن في مجالات حماية الطبيعة وتمكين المجتمعات المحلية. 

وبين الخرابشة أن وجود هذه اللعبة في عجلون يصب في خدمة السياحة البيئية والمجتمع المحلي بالإضافة للجانب الترفيهي الرفيق بالبيئة مشددا على أن الوزارة تدعم وبقوه نشاطات الجمعية. 


اقرأ أيضاً : محمية ضانا تحتفل بيوم الشجرة - صور


بدوره، أعرب مدير عامINVESTBANK (البنك الاستثماري)، منتصر دوّاس عن فخره واعتزازه بتنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي سيدعم الجهود الرامية إلى وضع المملكة على خارطة سياحة المغامرات العالمية من جهة، وتعزيز مكانة محمية عجلون كوجهة سياحية جاذبة من جهة أخرى.

وتطرق دوّاس، إلى الفوائد الأخرى التي ستحققها لعبة العبارة الهوائية ، التي تعد ثاني أطول لعبة عبارة هوائية (Zip Line) في الأردن والثالث في منطقة الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن المشروع يعكس رؤية INVESTBANK في دعم المجتمع المحلي، من خلال خلق المزيد من فرص العمل لأبناء منطقة عجلون وزيادة الإيرادات، ما يسهم في تخفيف معدلات البطالة المرتفعة، ودعم المشاريع الأخرى التي ينفذها البنك كمشروع الزراعة العضوية. 

وقال مدير الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد أن افتتاح العبارة الهوائية سيسهم في زيادة المنافع لسكان المنطقة من خلال إيجاد فرص عمل دائم لهم بالإضافة إلى استقطاب محبي سياحة المغامرة إلى عجلون.


اقرأ أيضاً : الملكية لحماية الطبيعة تنظم ورشة تدريبية حول اتفاقية "سايتس"


وأضاف خالد أن المشروع سيدعم برامج الزراعة العضوية ويعطي الزوار فرصة للاستمتاع ببرامج السياحة التجريبية من خلال استخدام المزرعة النموذجية محطة استراحة لهم والتعرف أكثر على برامجها. 

وأكد على أن الجمعية تسعى لتطوير منتجاتها في كل المحميات من خلال تقديم كل ما هو مفيد ويحافظ على الطبيعة ويصب في مصلحة المجتمعات المحلية والزوار في آن واحد.

وستعتبر لعبة العبارة الهوائية نواة لإنشاء قرية العاب مغامرة في ساحة الأكاديمية وسيتم الربط بين هذه الألعاب وبرامج الأكاديمية والمحمية

وبين مدير المحمية عثمان الطوالبة أن إدارة محمية غابات عجلون كنموذج ريادي يوفق بين استدامة صون غابات السنديان دائمة الخضرة ومتطلبات التنمية المحلية في المنطقة" وأن افتتاح لعبة العبارة الهوائية يعتبر نقلة ايجابية تخدم أهداف إنشاء المحمية. 

وتعتبر محمية غابات عجلون ذات أهمية خاصة كونها تمثل نمط غابات السنديان دائمة الخضرة وإقليم مناخ البحر المتوسط وموطن الأيل الأسمر المهدد بالانقراض بالإضافة لكونها من المناطق المهمة لمراقبة الطيور في الأردن.

وتحوي المحمية أكثر من 500 نوع من النباتات والأزهار البرية و100نوع من الحيوانات البرية وأكثر من 30 نوع من النباتات الطبية 20 نوع من الإحياء البرية (نباتية وحيوانيه) المهددة بالانقراض عالمياً و13 نوع من الأوركيد المهدد بالانقراض و20 نوع من الأحياء البرية المهددة بالانقراض ومسجله على اتفاقية السايتس وأكثر من ثلاثين نوع من النباتات الطبية ويوجد في المحمية ثماني مسارات سياحية

وبلغ عدد زوار المحمية للعام 2018 (40983 زائر) 30% غير أردنيين 70% أردنيين في حين ارتفع الرقم العام الماضي 2019 ووصل إلى قرابة 60 ألف زائر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter