هل سينعكس انخفاض النفط على أجور النقل وبند فرق أسعار الوقود في الأردن؟ - فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-03-09 12:10 آخر تحديث: 2020-03-09 13:15
تحرير: صدام مقدادي
بند فرق اسعار الوقود
بند فرق اسعار الوقود

 قال نقيب أصحاب محطات المحروقات السابق فهد الفايز إنه لا شك ان انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا سينعكس محليا، وان هذا امر طبيعي، الا أن الوقت مبكر للحديث عن انخفاض المشتقات النفطية محليا، لأن تعديل تسعيرة المشتقات النفطية في الأردن يتم كل بداية شهر ونحن الآن في الثلث الأول من الشهر.


اقرأ أيضاً : الحكومة: انخفاض ملحوظ على أسعار المشتقات النفطية عالمياً


 وذكر الفايز خلال استضافته عبر موجز أخبار "رؤيا" أن انهيار سعر برميل بهذه الصورة النفط يشير الى وجود انخفاضات اكثر من ذلك فيما بعد.

واردف الفايز ان انخفاض أسعار النفط حاليا هي مؤقتة، مؤكدا ان انعكاسات سلبية او ايجابية على أجور النقل او انخفاض اسعار المواد الأولية، او على بند فرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء، تحتاج لقرابة الثلاثة أشهر حتى تظهر نتائجها، مشيرا الى ان التزام الحكومة بذلك مبادرة طيبة.

خبراء طاقة في الأردن أشاروا الى أن هناك بندا في اتفاقية وزارة الطاقة مع مجلس النواب على إلغاء بند فرق أسعار المحروقات في فاتورة الكهرباء في حال انخفض سعر برميل النفط إلى 55 دولارا، وهذا الانخفاض قد حصل.


اقرأ أيضاً : أسعار النفط تسجل تراجعا قياسيا.. وخام برنت يهبط الى 32 دولارا للبرميل


ولفت الفايز الى ان الحكومة تتهرب وتتنصل من كل التزاماتها حتى تُبقي على مدخلات الموازنة من المشتقات النفطية دون تأثر.

وكانت أسعار النفط قد سجلت صباح الاثنين، تراجعا قياسيا يفوق الـ 30%، وسط انخفاض خام برنت الى 32 دولارا للبرميل.


اقرأ أيضاً : خسائر كبرى في أسواق السعودية والخليج بعد انهيار أسعار النفط


يأتي ذلك بسبب تبعات فيروس كورونا المستجد، وفشل "أوبك" في التوصل لاتفاق مع حلفائها فيما يتعلق بخفض الإنتاج، وقرار السعودية خفض أسعار النفط وعزمها زيادة الإنتاج.

وزارة الطاقة والثورة المعدنية المهندسة هالة زواتي قالت الاثنين، إن أسعار النفط والمشتقات النفطية، سجلت انخفاضا في الأسواق العالمية في الأسبوع الأول من شهر آذار الحالي مقارنة مع معدل أسعارها لشهر شباط الماضي.

وسجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 5ر477 دولار للطن مقارنة مع معدل سعره لشهر شباط الذي بلغ 1ر531 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 1ر10% وحقق سعر البنزين أوكتان 95 انخفاضا من 2ر550 دولار للطن الى 1ر496 دولار وبنسبة 8ر9% .

أخبار ذات صلة

newsletter