Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"كورونا" يحيي ذكرى وباء أصاب المشاهير وقتل 50 مليوناً.. صور | رؤيا الإخباري

"كورونا" يحيي ذكرى وباء أصاب المشاهير وقتل 50 مليوناً.. صور

هنا وهناك
نشر: 2020-03-06 12:51 آخر تحديث: 2020-07-16 16:41
ارشيفية
ارشيفية

اجتاحت العالم الإنفلونزا الإسبانية التي صنفت أحد أكثر الأوبئة فتكا في تاريخ البشرية، خلال الفترة كانون الثاني 1918 وكانون الأول 1920.

وأصابت هذه الإنفلونزا 40% من سكان الأرض، مثلوا آنذاك 3% من البشر، فيما قتلت أكثر من 50 مليونا. 


اقرأ أيضاً : كيف اخترق فيروس كورونا الحدود فيما إيبولا الأكثر فتكا بقي حبيس القارة السمراء؟


ولم يستثن هذا الوباء أحدا، إذ امتد للعديد من المشاهير وقادة العالم بالقرن الـ20، فأصاب ملك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر، ورئيس وزراء بريطانيا ديفيد لويد جورج، الذي أخفت صحافة بلاده أنباء تدهور صحته، لتجنب استغلالها لأغراض دعائية من جانب الألمان، قبل أن يستعيد عافيته ويتسلم مهماته مجددا، ويعيش بعدها 27 عاماً، ويفارق الحياة عام 1945 عن 82 سنة.

وليس ببعيد، ظهرت أعراض الوباء على الرئيس الأمريكي وودرو ولسن عام 1919، أثناء حضوره مؤتمر فرساي في باريس، وأكد أطباؤه الإصابة، قبل أن يتعافى ويفارق الحياة بعد 5 سنوات عام 1924 عن 67 عاما. 


اقرأ أيضاً : يديعوت: تل آبيب جلبت سراً عينات من فيروس كورونا الذي هز العالم


أما مواطنه فرانكلن روزفلت فواجه عددا من الأمراض، بينها شلل الأطفال، فيما أصيب بالوباء في فرنسا أيضا عام 1918، وأثناء رحلة عودته على سفينة USS Leviathan نقل العدوى لعدد كبير من الجنود ففارق أغلبهم الحياة قبل وصولهم الأراضي الأمريكية، غير أنه نجا واعتلى سدة الحكم الأمريكي بحلول عام 1933. 


اقرأ أيضاً : الفاتيكان يسجل أول إصابة بفيروس كورونا


وامتدت قائمة المتعافين من الإنفلونزا الإسبانية إلى القيصر الألماني فيلهيم الثاني، والجنرال الأمريكي جون بيرشينغ، والإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي، والمستشار الألماني ماكس فون بادن، ومنتج الرسوم المتحركة الأمريكي والت ديزني، والرسام النرويجي إدوارد مونش، والكاتب التشيكي فرانز كافكا.

ديفيد لويد جورج

وودرو ولسن

والت ديزني

هيلا سيلاسي

ألفونسو الثالث عشر

فرانكلين روزفلت

أخبار ذات صلة

newsletter