دول ومؤسسات مالية تعلن قرارات لحماية الاقتصاد العالمي من فيروس كورونا.. فيديوغرافيك

اقتصاد
نشر: 2020-03-04 21:55 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

مع توسعِ نطاقِ انتشار فيروس كورونا من الصين الى نحِو ثمانينَ دولة ، وتزايدِ المخاوف من التداعياتِ على الاقتصاد العالمي اتخذت دولٌ وبنوكٌ مركزيةٌ عالمية ومؤسساتٌ مالية قراراتٍ لتقليلِ الاثار الاقتصادية والانسانية للفيروس. 


اقرأ أيضاً : ارتفاع عدد الحالات المحجور عليها صحياً لـ 59 حالة بسبب كورونا


البنك الدولي أعلن عن تخصيصِ اثني عشرَ مليارَ دولارٍ مبدئياً لمساعدةِ الدول التي تعاني من الآثارِ الصحية والاقتصادية لتفشي الفيروس، على شكلِ منحٍ سريعةٍ وقروضٍ بأسعارِ فائدةٍ مخفضةٍ لمساعدةِ البلدان النامية على تحسينِ الحصول على الخدمات الصحية وتعزيزِ مراقبة الأمراض وكذلك العمل مع القطاعِ الخاص لتقليلِ التأثيرِ على الاقتصادات.

مسؤولونَ ماليون من مجموعةِ السبع الكبار أكدوا عقبَ اجتماعٍ طارئ عبر الهاتف فيما بينهم أنهم جاهزون لاتخاذِ تدابيرَ ماليةٍ ونقدية إذا تطلبَ الأمرُ ذلك لتحقيقِ نموٍ قويٍ ومستدامٍ ودرءِ المخاطر الناجمة عن فيروس كورونا سريع الانتشار.


اقرأ أيضاً : الوزير الداوود: الاستعدادات والإجراءات الحكومية لمواجهة كورونا قوية.. فيديو


مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي في اجتماع طارئ خفضَ أسعار الفائدة بمقدار نصفِ نقطةٍ مئوية في تحركٍ عاجل في محاولةٍ للحيلولةِ دونَ حدوثِ ركود عالمي، وأكدت أنه سيراقبُ عن كثب التطورات وتأثيراتها على التوقعات الاقتصادية.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: لا إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن.. فيديو


نتيجةً لقرارِ البنك المركزي الأمريكي اتخذ عددٌ من البنوكِ المركزية العربيةِ قراراتٍ بشأنِ الفائدةِ حيث خفضَ البنك المركزي الأردني أسعار الفائدة على كافةِ أدوات السياسة النقدية بمقدار خمسينَ نقطة أساس،،، فيما قرر بنك الكويت المركزي تخفيضَ سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئويةٍ لتعزيز النمو،،، كما خفض بنك قطر المركزي سعرَ الفائدة على الإيداع بواقع خمسين َنقطة أساس.

أخبار ذات صلة

newsletter