Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
استطلاع: 67% من الأردنيين يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ | رؤيا الإخباري

استطلاع: 67% من الأردنيين يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ

اقتصاد
نشر: 2020-02-23 18:47 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز

نفّذت دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، استطلاعها الثالث عشر من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني-نبض الشارع الأردني" خلال الفترة من 16-22\2\2022، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة، وعلى عينة من فئة قادة الرأي.


اقرأ أيضاً : "الدراسات الاستراتيجية": صفقة القرن واتفاقية الغاز والمخدرات أبرز ثلاث قضايا تهم الأردنيين.. فيديو


وقد ركز موضوع استطلاع نبض الشارع الأردني-13 على أبرز القضايا التي تواجه الأردن محلياً، وتواجه الإقليم وتواجه المجتمع الدولي. بالإضافة الى تركيز الاستطلاع على موضوع خطة السلام الامريكية (صفقة القرن) ، بحسب الاستطلاع الذي وصلت نتائجه لـ "رؤيا".

 سير اتجاه الأمور في الأردن (العينة الوطنية وعينة قادة الرأي) 

يعتقد ثلثي مستجيبي العينة الوطنية (67%) ونصف مستجيبي عينة قادة الرأي (48%) أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الخاطئ، فيما يعتقد ثلث مستجيبي العينة (32%) الوطنية ونصف مستجيبي عينة قادة الرأي (48%) أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح.

 أبرز القضايا التي تواجه المجتمع المحلي، والإقليمي والدولي

أظهرت النتائج أن قضية الفساد، احتلت أولويات الأردنيين كأهم القضايا التي تواجه الأردن اليوم وبنسبة (46%) لدى افراد عينة قادة الرأي و (34%) لدى افراد العينة الوطنية. وفي المرتبة الثانية جاءت مشكلة البطالة (23% العينة الوطنية، 22% افراد عينة قادة الرأي)، وفي المرتبة الثالثة مشكلة الفقر (20% عند افراد العينة الوطنية، و17% عند افراد عينة قادة الرأي). فيما احتلت مشكلة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة في المرتبة الرابعة (21% عند افراد العينة الوطنية و10% عند افراد عينة قادة الرأي). 


اقرأ أيضاً : الأردنيون منقسمون حول "التفاؤل بمستقبلهم".. وهذه آراؤهم (استطلاع)


نفّذت دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، استطلاعها الثالث عشر من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني-نبض الشارع الأردني" خلال الفترة من 16-22\2\2022، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة، وعلى عينة من فئة قادة الرأي.

وقد ركز موضوع استطلاع نبض الشارع الأردني-13 على أبرز القضايا التي تواجه الأردن محلياً، وتواجه الإقليم وتواجه المجتمع الدولي. بالإضافة الى تركيز الاستطلاع على موضوع خطة السلام الامريكية (صفقة القرن)

 خطة السلام الامريكية (صفقة القرن)

يتناول هذا القسم خطة السلام الامريكية في الشرق الأوسط، او ما تم تسميته بصفقة القرن، من حيث أبرز محاور هذه الخطة، والهدف الرئيسي منها، ومن هي الأطراف المستفيدة والمتضررة من هذه الخطة، بالإضافة الى التعرف على موقف الدول العربية والأطراف المختلفة من هذه الخطة، وموقف الأردن وكيفية التعامل مع تبعيات هذه الخطة.


اقرأ أيضاً : "إبسوس" : 68% من الاردنيين يرون أن الوضع الاقتصادي في الأردن سلبي


عرف جميع مستجيبي عينة قادة الرأي والغالبية العظمى من مستجيبي العينة الوطنية (89%) عن الخطة الأمريكي للسلام. وكان التلفزيون هو المصدر الرئيسي للمعرفة عن هذه الخطة لدى افراد العينتين (61% افراد العينة الوطنية، و55% افراد عينة قادة الرأي)، فيما سمع عن الخطة 18% من مستجيبي عينة قادة الرأي عن طريق المواقع الإخبارية، و21% من مستجيبي العينة الوطنية عرفوا عن الخطة عن طريق الفيسبوك.

القضايا الجوهرية في خطة السلام الامريكية (صفقة القرن)

تم سؤال المستجيبين الذين عرفوا عن الخطة الامريكية للسلام عن ابرز القضايا التي تضمنتها الخطة التي تحدث عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقد أفاد ثلث مستجيبي العينة الوطنية (33%) وخمس مستجيبي عينة قادة الرأي (21%) أن أبرز القضايا الجوهرية في الصفقة هو أن القدس كاملة عاصمة لإسرائيل، وأن الخطة تتضمن الاستيلاء على باقي الأراضي الفلسطينية (17% العينة الوطنية، 12% عينة قادة الرأي)، وتتضمن ايضاً ضم مناطق الاغوار تحت السيطرة الإسرائيلية (11% العينة الوطنية و 9% عينة قادة الرأي)، فيما أفاد (15%) من مستجيبي افراد عينة قادة الرأي أن أبرز القضايا الجوهرية في الخطة هو تتضمنها تصفية القضية الفلسطينية لصالح الدولة الإسرائيلية (15%)، وإلغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين (13%).

الرابحون والخاسرون من الخطة الامريكية للسلام (صفقة القرن)

يعتقد (60%) من مستجيبي العينة الوطنية و(38%) من مستجيبي عينة قادة الرأي أن الخاسر الرئيسي من الخطة الامريكية للسلام (صفقة القرن) هو الشعب الفلسطيني، فيما يعتقد (15%) من مستجيبي العينة الوطنية و (14%) من مستجيبي عينة قادة الرأي أن الخاسر الرئيسي من الصفقة هو الأردن، ويعقد (32%) من مستجيبي عينة قادة الرأي و (8%) من مستجيبي عينة قادة الرأي أن الخاسر الرئيسي من الصفقة هو الأردن وفلسطين معاً. ويعتقد (13%) من كلتا العينتين أن الخاسر الرئيسي من الصفقة هو الامة العربية كاملة. الشكل رقم (7)

الموقف الأردني تجاه الخطة الامريكية للسلام وكيفية التعامل مع تبعاتها

أفاد (43%) من مستجيبي العينة الوطنية و(34%) من مستجيبي عينة قادة الرأي أنهم راضون بدرجة كبيرة عن موقف الحكومة الأردنية اتجاه الخطة الامريكية للسلام، فيما أفاد (33%) من مستجيبي العينة الوطنية و(36%) من مستجيبي عينة قادة الرأي أنهم راضون بدرجة متوسطة من موقف الحكومة تجاه هذه الخطة، وأفاد (16%) من مستجيبي العينة الوطنية و(21%) من مستجيبي عينة قادة الرأي أنهم غير راضيين على الاطلاق عن موقف الحكومة الأردنية تجاه الخطة الامريكية للسلام.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter