"الدراسات الاستراتيجية": صفقة القرن واتفاقية الغاز والمخدرات أبرز ثلاث قضايا تهم الأردنيين.. فيديو

محليات
نشر: 2020-02-08 11:56 آخر تحديث: 2020-02-08 11:59
تحرير: أسيل أبو عريضة
مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية
مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية

قال الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية الدكتور وليد الخطيب، إن صفقة القرن، واتفاقية الغاز، والمخدرات أهم ثلاثة مواضيع تشغل بال الأردنيين،حيث 20% من الأردنيين ليسوا على دراية باتفاقية الغاز مع الإحتلال، إذ أن 80% منهم مُطلعين على تفاصيلها و 66% منهم مع إلغاء تلك الاتفاقية.   

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة " أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دينا" على قناة رؤيا، أن 40% من المواطنين لا يعلمون ما هو مصدر الكهرباء بالاردن، حيث أنه تتولد الكهرباء من الغاز بشكلٍ رئيسي، مُبينًا أن مُعظم المواطنين لا يعلموا بقانون منع استيراد الغاز من دولة الاحتلال. 


اقرأ أيضاً : الدراسات الاستراتيجية: 66% من الاردنيين مع الغاء اتفاقية الغاز


 

وفي السياق ذاته؛ أشار إلى أن ملف صفقة القرن تصدر المرتبة الأولى دوليًا بنسبة 29%، كما أن 30% من الأردنيين يعتبروا القضية الفلسطينية المحور الأول في العالم، مؤكدًا أن نتائج دراسات مركز البحوث تُمثل رأي المُشاركين فقط.   

ولفت إلى أن قضية المُخدرات هي القضية الثالثة الشاغلة تفكير المُجتمع الأردني، و يعتبر 90% من الأردنيين أن المُخدرات مُنتشرة بكثرة، نتيجة الفقر والبطالة وسوء المعيشة، إذ تُعتبر التقارير الصادرة عن دائرة مُكافحة المخدرات أكبر دليل على انتشارها بين فئة الشباب والمُراهقين.   

ودعمت نتائج استطلاع أجرته رؤيا على مواقع التواصل الاجتماعي نسب دراسات المركز حول ما إذا كانت اتفاقية الغاز وصفقة القرن والمُخدرات من أبرز القضايا التي تشغل بال الأردنيين؟ فـ كان رأي 59% من المُشاركين نعم، بينما لم يتفق 41% منهم مع ذلك.

أخبار ذات صلة