اللوزي لرؤيا: لا توجد معايير لاختيار سائقي النقل العام في الأردن - فيديو

محليات
نشر: 2020-02-18 20:35 آخر تحديث: 2020-02-18 20:45
من الحلقة
من الحلقة
المصدر المصدر

نفى رئيس هيئة هيئة النقل البري المهندس صلاح اللوزي وجود أي أسس في اختيار سائق الحافلات في النقل العام، مرجعا السبب إلى أن 84% من وسائط النقل العام هي ملكية فردية وهذا رقم كبير جدا.


اقرأ أيضاً : وزير النقل لرؤيا: لجنة متخصصة لدراسة مشكلة العمر التشغيلي للحافلات- فيديو


 جاء ذلك خلال استضافة خاصة في برنامج كرفان على قناة رؤيا للحديث عن معاناة الشباب من مشاكل الوصول لجامعاتهم عبر وسائل النقل العام.

 وأضاف أن هناك قرارا يحدد الملكية إما بالاندماج أو شركة إدارة وهذا يعني سيكون لدينا شركات، وبالتالي هي ستضع معايير لاختيار السائق.

ولفت إلى أن المطلوب فقط الآن رخصة قيادة فقط، وأن على دائرة الترخيص أن تؤهل السائقين، حتى لا تتكرر الحوادث التي تقع يوميا.


اقرأ أيضاً : نقابة أصحاب الحافلات تؤكد التزامها بالحوار وتطالب بدراسة أجور النقل


 وأكد اللوزي عدم  وجود أي عملية تفضيل في عملية نقل طلبة الجامعات، مؤكدا أن الحافلات متخصصة فقط بنقل الطلاب ولا يصعد غيرهم في الحافلات المخصصة لهم.

 وكشف عن توجه لتبني نظام جديد، بحيث يصبح الدفع إلكترونيا للطلبة ولغيرهم، وبهذا سيتم تمييز الطلبة عن غيرهم، من خلال الرقم الجامعي والرقم الوطني، وهذا سيتم تطبيقه بعد 6 شهور.

 اقرأ أيضاً : نقابة أصحاب الحافلات تؤكد التزامها بالحوار وتطالب بدراسة أجور النقل


وبين أن الهيئة تضع أسعار النقل بناء على دراسات علمية، وهي تلزم وسائط النقل بها، وأن الطالب يدفع نصف قيمة المبلغ.

 وأشار إلى أن الهيئة لم تغطي كافة محافظات المملكة، وأن الهيئة لم تتمكن حتى تغطية جامعات الجنوب، باستثناء جامعة الملك حسين بن طلال وجامعة مؤتة.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة