5.3 مليار دينار ديون شركة الكهرباء الوطنية

اقتصاد
نشر: 2020-02-18 18:49 آخر تحديث: 2020-02-18 18:49
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور أمجد الرواشدة  إن المديونية العامة للشركة بلغت 5.3 مليار دينار تقريبا، من بينها سلفة لصالح وزارة المالية تقدر بنحو 3 مليارات دينار، موضحا بأن خدمة الدين المترتبة على الشركة سنويا تقدر ب 116مليون دينار.


اقرأ أيضاً : زواتي: الكهرباء لم تنقطع رغم الزيادة العالية في "الاستهلاك"


جاء ذلك خلال اجتماع الثلاثاء برئاسة رئيس لجنة الطاقة النيابية  النائب المحامي حسين القيسي  لبحث ملف الباخرة المستأجرة لغايات تخزين الغاز السائل وتحويله لغاز لتوليد الكهرباء بحضور أمين عام وزارة الطاقة ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية.


اقرأ أيضاً : الرزاز: سنصل إلى الحقيقة فيما يتعلق بارتفاع فواتير الكهرباء - فيديو


وقال الرةاشدة إن الكلفة السنوية لاستئجار الباخرة تقدر ب55 مليون دولار، وهي تستوعب مخزونا استراتيجيا لنحو 11يوما، وهذا مختلف من حيث مدة التخزين عن فترة التخزين للمشتقات النفطية الأخرى.

وأشار إلى أن شركة الكهرباء قامت بإعداد دراسات للبحث عن بدائل لاستئجار الباخرة، ووصلت إلى إمكانية بناء وحدة شاطئية بكلفة مالية تقدر ب100مليون دينار، إضافة إلى استئجار باخرة صغيرة مخصصة فقط للتخزين.

كما تم دراسة خيارات أخرى منها شراء الباخرة القائمة حاليا او تجديد العقد ضمن كلفة مالية اقل، لكن الدراسات بينت انه لا يوجد جدوى اقتصادية من ذلك وان الخيار الأفضل هو بناء وحدة شاطئية.


اقرأ أيضاً : الحملة الوطنية لإسقاط اتفاقية الغاز لـ "النقابات": حان الوقت لتحمّل مسؤوليّاتكم التاريخيّة


 

أخبار ذات صلة