اخصائية : لا يُمكن للحامل الأكل بكميات كبيرة بحجة أنها تأكل عن شخصين - فيديو

صحة
نشر: 2020-02-16 10:04 آخر تحديث: 2020-02-16 10:04
تحرير: زينة العبد
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

صححت أخصائية الأمراض والجراحة النسائية الدكتورة ريم أبو خلف، جملة من المعتقدات الخاطئة والشائعة المتعلقة بفترة الحمل والمرأة الحامل، داعية ً إلى التخلي عن القلق المتعلق بفترة الحمل.

وقالت خلال مشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، إن الفكرة الشائعة التي تحث المرأة الحامل على تناول مقدار طعام يكفي لشخصين، هي خاطئة جملةً وتفصيلاً، إذ أن الزيادة في الوزن لا ينبغي أن تكون أكثر من 10 إلى 12 كيلو خلال الحمل، مشيرة إلى أن 300 سعرة حرارية يوميا تفي بغرض توفير تغذية سليمة للأم وجنينها.

 ودعت أبو خلف المرأة الحامل، إلى تحسين نوعية الطعام المتناول خلال فترة الحمل، مبينة أن كل الأطعمة مسموحة بكميات معتدلة، ولا مانع من تناول الأسماك، إلا أنها نصحت  بالابتعاد عن اللحوم النيئة، لما لها أثر في انتقال الأمراض.


اقرأ أيضاً : زيادة الوزن بشكل مفرط أثناء الحمل يزيد من الخطر على صحة الجنين


وأكدت أن  ممارسة الأنشطة الرياضية باعتدال كـ السباحة،  لها الأثر في زيادة نسبة الأكسجين، موضحة أن الاعتقاد الشائع حول ضرر الأنشطة الرياضية وتأثيرها على حدوث ولادات مبكرة، هو خاطئ.

وأفادت  أن السفر مسموح للمرأة الحامل حتى الأسبوع 34، إلا أنها بينت أنه يُفضل عدم سفرها فيما بعد، خوفا من حدوث ولادة مبكرة.

ولفتت إلى أن  لا وسيلة مُعينة  لتحديد أو معرفة جنس المولود، سوى من خلال  إجراء تصوير الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 14 من الحمل أي بداية الشهر الرابع، مؤكدة على تصحيح المعتقد الشائع الذي يبين جنس المولود عن طريق شكل بطن الحامل أو اعتمادا على النظام الغذائي المتبع أو من خلال حساب عدد ضربات القلب.

وشددت  على أهمية التخلص من الخوف الذي يولده التفكير والقلق من التفاف الحبل السري حول الجنين، مشيرة إلى أن 40% من الولادات الصحيحة والطبيعية يلتف فيها الحبل حول الجنين.

وقدمت  مجموعة من النصائح للحوامل، مشددة على أهمية شرب السوائل خلال فترة الحمل، وممارسة الرياضة المعتدلة، وتناول المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن، واستشارة الطبيب المختص.

أخبار ذات صلة