زيادة الوزن بشكل مفرط أثناء الحمل يزيد من الخطر على صحة الجنين - فيديو

صحة
نشر: 2020-02-09 12:21 آخر تحديث: 2020-02-09 12:21
تحرير: زينة العبد
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت أخصائية التغذية رند الديسي، إن جسم المرأة الحامل يتعرض لجملة تغيرات، تؤثر على شكل جسدها وصحتها النفسية، وينبغي أن تكون على دراية بها للتأقلم معها بطريقة صحيحة.

وذكرت خلال مشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، أن زيادة الوزن هي من أهم التغيرات التي تطرأ على الحامل، مشيرة إلى أن القلق يدور حول الزيادة أكثر من المعدل الطبيعي، إذ ينبغي أن تتراوح بين 5 و 9 كيلو، إلا أن النساء يملن إلى اكتساب وزن أكثر من ذلك.

وأفادت أن زيادة الوزن بشكل كبير، لها مخاطر قد تؤدي إلى الإصابة بمشاكل الحمل، منها الإصابة بسكر الحمل، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة خطر إصابة الجنين بمشاكل صحية، تؤدي إلى زيادة حجمه مما يصعب عملية الولادة.


اقرأ أيضاً : اخصائية : 5% من الحوامل مُعرضات للاصابة بسكر الحمل


وأكدت الديسي أن احتباس السوائل يؤدي إلى زيادة وزن المرأة الحامل، مشيرة إلى أهمية إجراء فحص السكر خلال الأسبوع 15 من الحمل.

وأشارت إلى أن اختلاف حجم وتركيز الدم، يعتبر أحد التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة الحامل، إذ يزيد حجم بلازما الدم بشكل أكبر من حجم خلايا الدم الحمراء، بما يتناسب مع وزن الطفل عند الولادة. 

وفي السياق ذاته، أوضحت التغيرات التي تطرأ على الأوعية الدموية خلال فترة الحمل، مؤدية إلى توسعها، مما يزيد من الضغط على عضلة القلب وزيادة تدفق الدم بنسبة 40%، خلال الأسبوع 20 إلى 28 من الحمل.

أخبار ذات صلة