عقوبات مجتمعية جديدة في الأردن .. أعمال تطوعية في المساجد والمديريات

محليات
نشر: 2020-02-10 13:59 آخر تحديث: 2020-02-10 13:59
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

أصدرت محكمة السلط حكمين في قضايا مختلفة تتضمن عقوبات مجتمعية على محكوم عليهم اقترفوا جرائم متنوعة تتمثل بقطع الاشجار الحرجية بدون ترخيص واعطاء مصدقة كاذبة وانتحال هوية شخصية.

 حيث راعى القضاة عند تطبيق العقوبات المجتمعية  طبيعة الجرائم المرتكبة ونوعيتها ومدى فعالية العقوبة في اصلاح المحكوم عليهم واعادة ادماجهم بالمجتمع.

  ووفقا لذلك جاءت العقوبات على المحكوم عليه بجرم قطع الاشجار الحرجية بدون ترخيص بالقيام بعمل غير مدفوع الاجر لمدة (200) ساعة في مديرية زراعة وادي الاردن – دير علا.

 كما جاءت على المحكوم عليه بجرم اعطاء مصدقة كاذبة وانتحال هوية شخصية بالقيام بعمل غير مدفوع الاجر لمدة (40) ساعة  في وزارة العمل/ في مديرية مؤسسة التدريب المهني- معهد تدريب مهني الغور الاوسط  .

وفي السياق ذاته، أصدرت محكمة الكرك حكما بعقوبة مجتمعية على محكوم عليه بجرائم الايذاء والاعتداء على موظف، حيث تم الزام المحكوم عليه بجرم الايذاء والاعتداء على موظف بالقيام بخدمة مجتمعية لمدة (40) ساعة في وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، مديرية الاوقاف في لواء الاغوار الجنوبية بالقيام بالأعمال التطوعية في احد المساجد  . 


اقرأ أيضاً : وزير العدل: توجه للرقابة الإلكترونية بدل التوقيف أثناء المحاكمة


كما أصدرت محكمة جرش خمس احكام  بعقوبات مجتمعية على محكوم عليهم بجرائم نقل الاشجار الحرجية بدون ترخيص ونقل الاحطاب بدون الحصول على تصريح وجمع احطاب حرجية وقطع الاشجار الحرجية بدون ترخيص.

 حيث تم الزام المحكوم عليه بجرم نقل الاشجار الحرجية بدون ترخيص بالقيام بخدمة مجتمعية لمدة (40) ساعة لدى مديرية جرش- مدرسة ساكب الثانوية بأعمال مساعد آذن.

 كما تم الزام المحكوم عليهم بنقل الاحطاب بدون الحصول على تصريح بإلزام احدهم بالعمل مدة (40) ساعة لدى بلدية الروابي في محافظة عجلون كمراسل في البلدية والزام المشتكى عليهما في قضية اخرى بالجرم ذاته بالعمل مدة (40) ساعة لدى مديرية زراعة عجلون في اعمال الزراعة.

عدا عن الزام المحكوم عليهما بجرم جمع احطاب حرجية بقيام احدهما بالعمل  مدة (40) ساعة لدى مديرية اوقاف جرش – مسجد المبشرين العشرة في مدينة سوف والزام الاخر بالعمل مدة (40) ساعة لدى مكتب الاحوال المدنية في مدينة سوف، بالاضافة الى الزام المحكوم عليه بقطع الاشجار الحرجية بدون ترخيص بالقيام بالعمل مدة (40) ساعة لدى مديرية تربية جرش- مدرسة الكفير الثانوية الشاملة للبنات في اعمال صيانة وتأهيل حديقة ومرافق المدرسة .

        تجدر الاشارة الى ان العقوبات المجتمعية المفروضة على المحكوم عليهم هي في حقيقتها عقوبات بديلة للعقوبة السالبة للحرية ( السجن ) المحكوم بها عليهم والتي كانت تتراوح فيها مدة العقوبة ما بين الحبس من شهر واحد الى سنة وفقا لظروف  ووقائع كل قضية على حدا.

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني