ماذا حوت آخر فقرة في صفقة القرن.. اقرأ النص الكامل بالعربية

محليات
نشر: 2020-02-06 21:40 آخر تحديث: 2020-02-06 21:42
تعبيرية
تعبيرية

إن الرؤية الطموحة ممكنة التحقيق ومستقل الفلسطينيين هو مستقبل واعد كبير القصة الفلسطينية لا تنتهي هنا.. قصتهم تكتب للتو، هذه آخر فقرة في وثيقة صفقة القرن، والتي أعلنت عن ترجمتها الكاملة منظمة النهضة (أرض) .

وقالت المنظمة إن البيت الأبيض  أعلن موقعه الرسمي وثيقة باللغة الإنجليزية، والتي تحمل في طياتها رؤية الطرفين الأمريكي والاحتلال للواقع  الجديد بين الاحتلال والفلسطينيين في الوقت التي جاءت فيه النسخة العربية مقتضبة وبصيغة مختلفة ولم تحمل تفاصيل موسعة عن الرؤية السياسية أو الاقتصادية. وهنا تكمن أهمية الترجمة لكامل الوثيقة والتي تكشف للفلسطينيين والعرب ممن غيّبوا عن حيثيات هذه المبادرة، عن الصيغة الحقيقية للصفقة من حيث المضمون والسردية أحادية الجانب، إذ لا بد من الاطلاع على حيثيات "الصفقة" للإعداد للاستجابة لها و تبعاتها.


اقرأ أيضاً : ردا على صفقة القرن.. حملة لإزالة أثار المؤسسة الأمريكية في الضفة الغربية.. فيديو


وأضافت على صفحتها على الفيسبوك:" نضع هذا المجهود بين أيديكم لإطلاق حوار حول كامل الوثيقة، لكي نبحث معًا السبل المثلى للتصدي لصفقة القرن من خلال العمل كل في مكانه".

 

وجاءت خطة ترمب لصفقة القرن على شكل وثيقة مكونة من 181 صفحة باللغة الإنجليزية قسمت على جزئين:

الأول: بعنوان "إطار العمل السياسي" يتكون من 22 قسما و 4 ملاحق بما فيها خارطة مفاهيمية، وثلاثة أخرى عن الأمن والترتيبات الأمنية، وقد بلغ حجمها مع الملاحق 46 صفحة.

الثاني: بعنوان " إطار العمل الاقتصادي" يتكون الجزء الثاني من 3 أقسام وملحق اقتصادي بما مجموعه 122 صفحة,

ويتركز الثقل الأكبر من حيث الحجم والاهتمام على الجانب الاقتصادي، بينما جاء الجانب السياسي، مقتضبا ويجري على فيه على الأمن والترتيبات الأمنية.

  للإطلاع على الترجمة الكاملة اضغط هنا

أخبار ذات صلة

newsletter