بريطانيا تعلن حظر سيارات البنزين والديزل بعد 15 عاما

اقتصاد
نشر: 2020-02-06 17:25 آخر تحديث: 2020-02-06 17:25
بريطانيا تعلن حظر سيارات البنزين والديزل بعد 15 عاما
بريطانيا تعلن حظر سيارات البنزين والديزل بعد 15 عاما
المصدر المصدر

 أعلنت بريطانيا عن قرارها بحظر مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل ابتداء من العام 2035، أي قبل 5 سنوات مما كان مخطط له، مزودة الضغط على صناعة السيارات التي تكافح لمواجهة تراجع المبيعات العالمية وتداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويرى مراقبون أن الخطوة بمنزلة انتصار للسيارات الكهربائية قد تؤثر محاكاته عالميا على ثروة منتجي النفط وتحدث تحولا في صناعة السيارات، إحدى أيقونات رأسمالية القرن العشرين.

كما أعلنت بريطانيا أيضاً لأول مرة، أن الحظر سيتضمن السيارات الهجينة، حيث نشرت الحكومة بياناً ، أكدت به أهمية محاربة أزمة المناخ ومساعدة المملكة المتحدة في خفض انبعاثات الكربون إلى "صافي الصفر" بحلول العام.

 

اقرأ أيضاً : ماذا خسر الاتحاد الأوروبي ولندن بعد بريكست؟ - فيديو


 

ويضع الالتزام الجديد المملكة المتحدة بين مجموعة من البلدان التي تتصدر عمليات التخلص التدريجي من السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري. وتطمح النرويج لأن تكون جميع سيارات الركاب والشاحنات الصغيرة التي تباع في البلاد، خالية من الانبعاثات بحلول العام 2025، كما دعت الهند إلى بيع السيارات الكهربائية فقط بحلول العام 2030.

وسيتطلب تحقيق هدف العام 2035 تحولاً كاملاً في سوق السيارات في المملكة المتحدة، إذ رغم ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في بريطانيا بنسبة 144%، إلّا أن المبيعات لا تزال لا تشكل سوى أقل من 2% من سوق السيارات. بينما تشكل السيارات الهجينة، والتي ستحظر أيضاً بموجب السياسة الجديدة في العام 2035، حوالي 8% من إجمالي مبيعات السيارات.

أخبار ذات صلة