العميد الطراونة يحذر الأردنيين من ارتفاع قضايا المخدرات.. فيديو

محليات
نشر: 2020-02-05 09:37 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد أنور الطراونة - ارشيفية
مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد أنور الطراونة - ارشيفية

كشف مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد أنور الطراونة، عن ارتفاع قضايا المخدرات في الاردن خلال العام الماضي.

وقال العميد الطراونة خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية " ببرنامج "دنيا يا دنيا" على رؤيا، ان عدد قضايا المخدرات في العام الماضي ، تجاوز 19000 قضية مخدرات، منها 3137 قضية إتجار، و 16363 قضية تعاطي.

وأكد الطراونة أن إدارة مكافحة المخدرات وكافة المؤسسات المعنية بمكافحة تعاطي المخدرات، لا تسمح بالتعامل مع المخدرات على أرض الأردن، بأي طريقة كانت، مشددا على أن المجتمع في حرب مع المخدرات، ويلزمها حرب فكرية لخلق مجتمع خال من الإدمان.

وأضاف الطراونة أن المؤسسات المعنية، تساهم في خلق برامج وخطط توعوية حول مخاطر المخدرات، مؤكدا أن المدمن يشكل خطرا على المجتمع وعلى ذاته.

وشدد على أهمية الوقاية من الوسائل المؤدية إلى الإدمان بكافة أشكاله ، مشيرا أن الوقاية أهم من العلاج.

وقال الطراونة إن خطورة موضوع الإدمان تكمن في التجربة الأولى مقترنة بالاستعداد الشخصي، إذ يمكن أن تؤدي تجربة تعاطي المخدرات الأولى إلى الإدمان والهلوسة، ويكمن الإدمان في صعوبة الشفاء منه، مشيرا أن تعاطي المخدرات مكلف اقتصاديا وبالتالي فهو لا يساهم في حل المشاكل، بل تتفاقم حياته بالتعاطي.

ولفت الطراونة إلى أهمية دور العائلة والمحيط، مشددا على أن المدمن تطرأ عليه جملة من التغيرات السلوكية، مثل الإقبال على السرقة ،عصبية المزاج ،الكذب، التحايل.


اقرأ أيضاً : "الأمن" يحذر من مخاطر تعاطي المخدرات على الأردنيين


من جهته، قال الدكتورجمال عناني الرئيس السابق للمركز الوطني لتأهيل المدمنين، إن المراهقين هم الفئة الأكثر عرضة لإدمان المخدرات.

وفي استطلاع أجرته "رؤيا" حول ما إن كان المشاركون يعتقدون أن المجتمع الأردني قادر على مكافحة آفة المخدرات؟، أظهرت النتائج أن 38% قالوا نعم، و62% أجابوا لا.

 

أخبار ذات صلة