الحمارنة لرؤيا: الأردن ليس دولة بوليسية و ليس دولة ديمقراطية

محليات
نشر: 2020-01-27 21:32 آخر تحديث: 2020-01-27 21:49
من الحلقة
من الحلقة

قال رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي مصطفى الحمارنة  إن الأردن لم ينتقل للمرحلة الديمقراطية التي يصبو لها، والتي اعلن عنها في 1989، معتبراً أن مرحلة الانتقال طالت.

الحمارنة قال في حديث له عبر "نبض البلد" على قناة رؤيا مساء الاثنين، إن "الأردن ليس دولة بوليسية وكذلك ليس دولة ديمقراطية" على حد قوله.


اقرأ أيضاً : تقرير حالة الأردن 2019 .. دعوات لفتح الأسواق غير التقليدية وسياحة الجنسيات المقيدة

وأِشار الى أن هناك قناعة لدى الدولة بأن الاستقرار السياسي لديها يقوم على الهويات الفرعية وعلى الدين، معتبراً "أن الاستقرار السياسي في بلادنا لا يمكن أن يقوم إلا على أساس التأطير في المؤسسات الحداثية مثل الأحزاب، والنقابات والاتحادات الطلابية".

وأضاف في حديثه : ان "الآن بدأت العشائر تعلن عن مرشح العشيرة لخوض الانتخابات النيابية، وهو ذات السياق المعاد كل 4 سنوات، وهو الانتخاب على مبدأ القرابة".

ولفت إلى أن الاصلاح السياسي يجب أن يبدأ من الأعلى، معتبراً أن السبب وراء ذلك بأن المكون الديمقراطي في الأسفل ضعيف جدا، متطرقاً الى التجربة الإسبانية والبرتغالية واليونانية التي بدأت بالاصلاح من الأعلى، فمن هم في الأعلى عليهم تشجيع المؤسسات السياسية، على حد قوله.

وتابع الحمارنه :"أن هناك مشاكل في الأحزاب وفي قانون الأحزاب، وفي الجميع على حد قوله، وأن المطالبة بـ كوتة للأحزاب لان ذلك  لا يجدي نفعا فهناك كوتة للمسيحيين وللشركس وللشيشان فماذا فعلت؟ ".

وأكد أن التصويت والانتخاب يجب أن يكون على أساس برامجية، داعيا إلى إلغاء الكوتة النسائية والكوتة المسيحية والشيشانية والشركية، وفق الحمارنه. 

   

 


 

أخبار ذات صلة