وزير التربية: سنقوم بتعيين 800 معلمة لـ "مرحلة رياض الأطفال".. تفاصيل

محليات
نشر: 2020-01-18 13:27 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ترأس وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي اليوم السبت ، الاجتماع التنسيقي لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية والخطة التشغيلية للاستيعاب الكامل للأطفال في مرحلة رياض الأطفال KG2 2020/2021 .

ويأتي هذا الاجتماع لمتابعة اطلاق الحزمة التنفيذية الرابعة من البرنامج الحكومي الاقتصادي، والتي حملت عنوان «تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين»، وتشمل قطاعات التعليم والصحة والنقل العام .

وأكد الدكتور النعيمي خلال الاجتماع الذي حضره وزيرا الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة والشباب الدكتور فارس البريزات وممثلو عدد كبير من المؤسسات الرسمية والأهلية ، عزم الوزارة بالتعاون مع كافة شركائها على تحقيق هذا المستهدف الوطني باستكمال قبول جميع الأطفال بعمر 5 سنوات في مرحلة رياض الأطفال KG2 ، بداية العام الدراسي القادم الأمر الذي يعود بفوائد عظيمة على مستوى الطفل والأسرة والوطن .

وأعلن الدكتور النعيمي أن الوزارة ستقوم ضمن الخطة بتعيين800 معلمة ومساعدة من التخصصات المشبعة أو الراكدة ومن معلمات الدبلوم ، للمستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال للعام الدراسي 2020-2021، والعمل على تبسيط وتسهيل اجراءات ترخيص مؤسسات التعليم المبكر في القطاع الأهلي وتحفيزهم على التسجيل ، وتقديم الدعم الأكاديمي من خلال تدريب المعلمات العاملات بهذه الرياض وتوفير منهاج رياض الأطفال مجاناً لهم في العام الدراسي القادم .

وبين أن الوزارة ستبني قاعدة بيانات ومعلومات خاصة بالأماكن المستهدفة لإنشاء رياض الأطفال في كافة مناطق المملكة ، بالتعاون مع كافة شركائها في هذا المجال وذلك لغايات رفع وتيرة التنسيق والعمل المشترك .

وأشار الدكتور النعيمي إلى أن الوزارة وضمن مشروع وقفية التعليم الذي تنفذه بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية تلقت تبرعاً مالياً بقيمة ربع مليون دينار ستقوم من خلاله ببناء مجمع من 6 غرف صفية لرياض الأطفال في منطقة وادي زيد في محافظة الطفيلة .

وأعلن الدكتور النعيمي أن الوزارة ستقوم وعلى إثر هذا الاجتماع بتشكيل لجنة توجيهية وطنية من كافة الشركاء لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية وتحديث الخطة التشغيلية بهدف تحقيق الغاية المنشودة وهي الاستيعاب الكامل للأطفال في مرحلة رياض الأطفال KG2 2020/2021 . 

وأعرب الدكتور النعيمي عن شكره للحضور وكافة الجهات الرسمية والأهلية والشركاء على تعاونهم الايجابي ، مثمناً حرصهم الأكيد على تحقيق غايات هذا المشروع الوطني الذي يعود بالفائدة على كافة مكونات المجتمع الأردني . 


اقرأ أيضاً : التربية: التحاق الأطفال برياض الأطفال شرط لقبوله في الصف الأول - فيديو


من جانبه بين وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة دعم الوزارة الكامل لهذا المشروع الوطني الهام ، واستثمار المدارس الشرعية والجمعيات ومراكز تحفيظ القرأن الكريم في هذا المجال .

بدوره ، بين وزير الشباب الدكتور فارس البريزات ، إمكانية الاستفادة من المراكز الشبابية غير المشغولة المنتشرة في كافة أنحاء المملكة واستخدامها كرياض للأطفال ، إضافة إلى تخصيص غرفة أو غرفتين في الفترة الصباحية في كافة مراكز الشباب التابعة للوزارة لتحقيق هذا المشروع الوطني الهام الذي سيكون له أثراً ايجابياً على الجميع . 

وأشار إلى أن وزارة الشباب وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف ستقوم بتأهيل بعض المراكز لتكون جاهزة لاستقبال الأطفال ، واستعداد الوزارة لتحمل الكلف التشغيلية لها.

من جانبه بين أمين عام وزارة الصحة أن الوزارة وبناء على طلب من رئاسة الوزراء ، قامت بإعداد دراسة حول المراكز الصحية الفرعية والتي يمكن الاستفادة منها وتحويلها إلى رياض للأطفال ، وكذلك إعداد دراسة مستفيضة حول إمكانية الاستفادة من المستشفيات وتخصيص غرف لرياض الأطفل فيها .

من جانبه بين ممثل وزارة التنمية الاجتماعية أن الجمعيات الخيرية منتشرة بشكل كبير جداً في كافة مناطق المملكة ، الأمر الذي سيكون داعماً ومساهماً بشكل ايجابي في تحقيق هذا المشروع الوطني الهام .

بدوره ، بين ممثل الصندوق الأردني الهاشمي ، استعداد المراكز التنموية التابعة للصندوق وعددها 51 مركزاً والمتواجدة في مختلف مناطق المملكة للمساهمة في هذا المجال ، مشيراً إلى أن 8 مواقع تتبع للصندوق تتضمن على أرض الواقع 13 شعبة لرياض الأطفال تستوعب نحو 112 طفلاً فيها . 

من جانبها عرضت مدير برامج الطفولة في إدارة التعليم العام في وزارة التربية والتعليم الدكتورة عالية عربيات ، الخطة التشغيلية والأثر المالي لاستراتيجية الاستيعاب الكامل في المستوى الثاني لرياض الأطفال للعام 2020/2021 .

وحضر الاجتماع أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية بالوكالة الدكتورة نجوى قبيلات ، ومدير إدارة التعليم العام الدكتورة وفاء العبداللات ، ومدير الثقافة العسكرية ومدير التعليم في وكالة الغوث ، وممثلو عدد من الوزارات والمؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية وأمانة عمان الكبرى .

أخبار ذات صلة