التربية: التحاق الأطفال برياض الأطفال شرط لقبوله في الصف الأول - فيديو

محليات
نشر: 2020-01-11 09:37 آخر تحديث: 2020-01-11 09:37
وزارة التربية
وزارة التربية

 قالت مدير مديرية الطفولة في وزارة التربية والتعليم د. عالية عربيات إن الالتحاق برياض الأطفال/ مرحلة التمهيدي سيكون شرطًا اساسيًا لقبول الطالب في الصف الأول الابتدائي، بعد بدء تنفيذ خطتها المتعلقة باستعاب كامل الأطفال بسن الخامسة في رياض الأطفال الحكومية والخاصة والأهلية وغيرهاـ اعتبارًا من العام الدراسي المقبل 2020 / 2021.

 وأضافت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن الأطفال الذين لن يلتحقوا برياض الأطفال في مرحلة التمهيدي اعتبارًا من الأول من شهر أيلول المقبل، سيجري إلحاقهم في برنامج لمدة شهرين حتى يدخلوا الصف الأول، وهذه دعوة إلى الأهالي كافة بإلحاق أبناءهم من مواليد 2015 في رياض الاطفال اعتبارًا من العام الدراسي المقبل 2020 / 2021.


اقرأ أيضاً : الرزاز: "رياض الأطفال" ستكون متاحة لجميع الاطفال في الأردن العام المقبل


وأشارت إلى أن الوزارة وضعت خططًا تنفيذية لاستعاب كل الطلاب بسن الـ 5 سنوات في رياض الأطفال، وبدأت بتنفيذها بالتعاون مع شركاء مختلفين، منهم وزارات الأوقاف والتنمية الاجتماعية والشباب والصحة، والقطاع الخاص والأهلي، وستكون المدارس الحكومية جاهزة لاستيعاب هؤلاء الأطفال، إذ أن الوزارة ستستلم مدارس جديد وستستأجر أخرى، فهي تعمل وفق نظام مرن لتنفيذ هذه الخطة.

وأوضحت أن الالتحاق في رياض الأطفال بمرحلة التمهيدي سيكون مجانيًا في المدارس الحكومية، وستقدم الوزارة حوافز للقطاع الخاص من خلال دفع جزءًا من رواتب معلمي مرحلة التمهيدي، وتدريبهم، إضافة إلى تقديم المناهج.

وأما بخصوص عدد الأطفال بسن الخمس سنوات الذين سيلتحقون في رياض الأطفال في الأول من شهر أيلول المقبل، قالت إن عددهم التقديري 208 آلاف طفال.

وبينت أن الوزارة بدأت منذ العام الدراسي 1999 / 2000 بفتح رياض أطفال في مدارسها، ويبلغ عدد المدارس التي يوجد فيها رياض أطفال اليوم 1800 مدرسة، فيها 2065 شعبة رياض أطفال، لكن هذا لا يكفي.

وقالت إن الوزارة ستعين خلال الأشهر المقبلة 800 معلمًا جديدًا لتدريبهم وتاهيلهم ليكونوا جاهزين مع بدء العام الدراسي الجديد، كمعلمين لرياض الأطفال.

وكانت رؤيا قد أجرت استطلاعًا على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، طرحت فيه السؤال الآتي: هل تؤيد التحاق كل الأطفال بسن الـ 5 سنوات في رياض الأطفال؟

وأجاب 90% من المشاركين بنعم ... يشار أن عدد المشاركين تجاوز 1300 مشارك.

أخبار ذات صلة