Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاحتلال يبدأ ضخ الغاز من حقل "ليفياثان" باتجاه الأردن | رؤيا الإخباري

الاحتلال يبدأ ضخ الغاز من حقل "ليفياثان" باتجاه الأردن

الأردن
نشر: 2019-12-31 09:55 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
الاحتلال يبدأ ضخ الغاز من حقل "ليفياثان" باتجاه الأردن
الاحتلال يبدأ ضخ الغاز من حقل "ليفياثان" باتجاه الأردن

بعد مرور عقد على اكتشافه، بدأ صباح الثلاثاء، تشغيل منصة استخراج الغاز من حقل "ليفياثان" للغاز الطبيعي قبالة سواحل فلسطين المحتلة عام 48 في البحر المتوسط.

وتدير شركة "ديليك" للحفر التابعة للاحتلال الحقل بالاشتراك مع شركة "نوبل إنرجي" الأمريكية وشركة "ريشيو أويل" التابعة للاحتلال. 

وكانت المتحدثة باسم شركة ديليك مايا سبير قالت لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن التدفق "التاريخي" الأول للغاز من الحقل إلى "الشبكة الوطنية التابعة للاحتلال " على الشاطئ بدأ في تمام الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش تقريبًا.


اقرأ أيضاً : حكومة الاحتلال تؤجل ضخ الغاز من الحقل الذي سيصدر للأردن


ومن المقرر لاحقا تصدير جزء من غاز هذا الحقل إلى الأردن ومصر عبر خطوط أنابيب.

وشددت وزارة حماية البيئة انه لا يوجد تعليمات خاصة للجمهور وان تأثير العملية على جودة الهواء في المنطقة من المتوقع ان تكون منخفضة.

بالرغم من تصريحات وزارة البيئة انه وفقا لوجهات نظر الخبراء لا حاجة لاخلاء سكان المنطقة، فلا خطر يتهدد حياتهم، الا ان الكثيرين من سكان المنطقة تركوا بيوتهم خوفا من انبعاث مواد خطيرة خلال العملية ، بحسب موقع i24" " العبري .

وسمحت وزارة البيئة في حكومة الاحتلال الجمعة الماضية لشركة "نوبل انرجي" بنشر اعلان للجمهور بشأن موعد تنفيذ المرحلة الثالثة من تشغيل منصة الغاز "لفياتان" التي تقرر ان تجري الثلاثاء، وذلك بعد الامتثال لجميع الشروط المهنية البيئية التي اشترطها الوزارة.

المرحلة الثالثة التي ستستمر ثماني ساعات هي بالأحرى عملية ضخ واستخراج الغاز من الابار في قلب البحر الى المنصة، وقالت الوزارة في بيانها انه في هذه المرحلة سيتم ضخ واستخراج الغاز من بئرين من بين أربعة آبار للغاز الطبيعي والتي ستجري بعد أن تتأكد الوزارة من ان شركة "نوبل انرجي" التزمت بتنفيذ جميع الشروط المطلوبة.

وكانت الوزارة منعت شركة "نوبل انرجي" قبل اسبوع بتنفيذ العملية لأنه برأيها لم تلتزم الشركة بجميع الشروط الصارمة التي تضعها الوزارة لتنفيذ العملية.

وطالبت الوزارة الشركة باستكمال جميع الشروط الناقصة وان تقوم بإبلاغ سكان المنطقة يومين مسبقا من الموعد الجديد لعملية التصريف الاختباري للغاز الطبيعي في منصة الغاز.

وكان من المقرر بدء تشغيل الحقل قبل نحو أسبوع، لكن وزارة البيئة في حكومة الاحتلال أخرته في اللحظة الأخيرة، وطلبت من شركة "نوبل إنرجي" الأمريكية للطاقة تقديم بيانات إضافية حول السلامة والنظافة.

ويقع حقل "ليفياثان" على مسافة نحو 130 كيلومترا إلى الغرب من ميناء حيفا، ويقع على عمق 1700 متر، وتقدر احتياطات الغاز به بنحو 605 مليار متر مكعب.

يشار إلى ان شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وقعت اتفاقية مع شركة نوبل إنيرجي الأمريكية لاستيراد الغاز من حقل ليفياثان المحتل ، حيث من المقرر أن يصل الغاز إلى الأردن بداية عام 2020 رغم الاحتجاجات الشعبية والبرلمانية ضد عمليات التطبيع مع الكيان الاحتلال رفضا لاتفاقية استيراد الغاز.

أخبار ذات صلة

newsletter