العجارمة: تعديل خطير على نظام الخدمة المدنية

محليات
نشر: 2019-12-27 00:09 آخر تحديث: 2019-12-27 00:10
رئيس ديوان التشريع والرأي السابق نوفان العجارمة
رئيس ديوان التشريع والرأي السابق نوفان العجارمة
المصدر المصدر

حذر رئيس ديوان التشريع والرأي السابق نوفان العجارمة من تعديل خطير ورد في مسودة مشروع نظام الخدمة المدنية الجديد لسنة 2019 والمنشور على موقع الديوان.

وقال العجارمة في منشور له على الفيسبوك:  إن ديوان التشريع والرأي نشر مسوّدة مشروع نظام الخدمة المدنية الجديد لسنة 2019م، وقد نصّت المادّة (46/ب) منه على أن "يعيّن موظفو مجلس الأمّة بموجب تعليمات خاصة بهم على أن يصدر قرار التعيين من المرجع المختصّ وفقاً لأحكام النظام"

وأضاف، "هذا يعني استثناء موظفي مجلس الأمة من الأسس ( أسس انتقاء واختيار الموظفين ) المعمول بها بالخدمة المدنية ( نظام الدور ) ، وبالتالي صلاحية التعيين المباشر من قبل رئيسي مجلسي النواب والأعيان ، ومن ثم ،العودة الى نظام الواسطة و المحسوبية المعمول به قبل عام 2013!!".


اقرأ أيضاً : العجارمة: لا ضرورة لإجراء تعديل دستوري بشان دمج الدفاع المدني والدرك ضمن الأمن العام


وتابع في منشوره أن هذا مقترح خطير للتعديل فيه نسفٌ كلي لمبدأ تكافوء الفرض وفيه أيضا تجاوز خطير لمبدأ الكفاءة والجدارة المنصوص عليه في المادة 22 من الدستور.

وقال "للتذكير نظام التعيين المباشر هو من افرز تعيين ابناء وأقرباء النواب في المجالس السابقة ، ونتج عنه ايضا تعيين اكثر من 2000 شخص خارج جدول تشكيلات الوظائف مما اضطر الحكومة الى تعيين فيما بعد وأخذوا فرصة غيرهم في التعيين ..!!".

وأضاف في منشوره، "لقد مورست سابقًا ضغوطات نيابية متعددة لغايات هذا التعديل ، لكنها لم تفلح!!"، "ولا اعلم اي رسالة يرغب مقترح هذا التعديل توجيهها للشارع الأردني ..!؟؟"

وذكر ان دولة رئيس الوزراء عمر الرزاز كان له موقف شخصي من هذا الأمر عندما كان خارج الحكومة، واذكر أيضًا انه وضع عريضة إلكترونية تطالب بالعدالة في التعيين وقع عليها الاف الأردنيين وأنا منهم...!!

أخبار ذات صلة