هل تذكرون عاصفة "أليكسا" الثلجية التي أثرت على الأردن عام 2013؟

محليات
نشر: 2019-12-10 12:55 آخر تحديث: 2019-12-10 17:35
تحرير: بكر الجبر
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

6 أعوام مرت على عاصفة "أليكسا" الثلجية، التي شهدتها المملكة في مثل الأيام من عام 2013.

عاصفة أليكسا" التي جاءت في 12 من شهر كانون الأول من ذلك العام،  أثرت على الحياة العامة في الأردن بدرجة كبيرة واستمرت لعدة أيام، وألقت بظلالها على المملكة، اذ بدأ تأثيرها يدخل الأجواء الأردنية بشدة في أيام 10 و11 كانون الأول.

ولا زال الأردنيون يستذكرون بداية المنخفض الذي دخل على رياح شديدة وأمطار وبرد، ثم تحوّل الى عاصفة ثلجية "قطبية" تسببت بتساقط غزير للثلوج فوق أجزاء واسعة من المملكة، اذ تشكلت حينها عدة جبهات هوائية رافقها تساقط كثيف للثلوج.


اقرأ أيضاً : مع حلول ذكرى عاصفة "أليكسا" .. شاهدوا ما فعلته الثلوج في الأردن


فجر الخميس 12-12-2013، بدأت الثلوج تساقطها بغزارة على المرتفعات الجبلية، وخاصة في شمال ووسط المملكة، ليستيقظ الأردنيين صباح الخميس على ثلوج مغطية أجزاء واسعة .

وتعد "أليكسا" العاصفة الثلجية الأقوى في شهر كانون أول/ديسمبر منذ بدء السجّلات المناخية الأردنية، والأقوى منذ عاصفة شباط 2003 التي اجتاحت شمال ووسط المملكة بما فيها العاصمة عمان بقوة كبيرة.

وحينها، تأثرت المملكة بعد العاصفة "أليسكا" بموجة قوية من الإنجماد والصقيع اللذين تواصلا حتى السادس والعشرين من شهر ديسمبر، ما تسبب في تعليق الدوام تأخيره لفترة زمنية طويلة.


اقرأ أيضاً : منخفض جوي جديد يؤثر على الأردن الخميس..هل يحمل الثلوج؟


 

ومع اقتراب وصول كل منخفض جوي إلى المملكة خلال فصل الشتاء ، يتساءل الأردنيون هل يحمل المنخفض الجوي القادم إلى المملكة الثلوج، معربين عن شوقهم لرؤية الزائر الأبيض.

موقع "طقس العرب" قال في نشرته الجوية إن من المتوقع أن يطرأ انخفاض قليل نهار يوم الخميس على درجات الحرارة بحيث تصبح أقل من معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت من العام ما بين 2-4 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً وغائماً جزئياً إلى غائم في أغلب المناطق خلال ساعات الصباح الباكر.

ويتأثر الأردن تدريجيا بمنخفض جوي ماطر مصنف من الدرجة الثانية وذلك مع ساعات ظهر الخميس بدءا من المناطق الشمالية ثم يمتد لاحقا إلى المناطق الوسطى، تليها المناطق الجنوبية و الشرقية، وتنخفض درجات الحرارة وتصبح الأجواء باردة مع هطول أمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد والبرق وزخات من البرد.

أخبار ذات صلة