اخصائية : من الضروري التحدث مع الأبناء عن " مرحلة البُلوغ " - فيديو

هنا وهناك
نشر: 2019-12-08 13:13 آخر تحديث: 2019-12-08 13:13
تحرير: أسيل أبوعريضة
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت استشارية العلاج النفسي والأُسري رشا صليبا، إن مرحلة البُلوغ تمتد لعُمر الـ 24-25 عامًا، وليس كما يظن بعض الناس أنها تنتهي بعمر الـ18 عامًا.   

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "مش تابو" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن أهم أهداف هذه المرحلة تكوين الهوية الشخصية للفرد نتيجة التغيرات المُفاحئة الجسدية والنفسية التي تطرأ على نمط حياته، حيث أنها تختلف بين الذكور والإناث.   

وأشارت إلى أن تفسير هذه التغيرات للأبناء من قِبل الأباء يجب أن تبدأ تدريجيًا، ويُفضل أن تبدأ بعُمرًا مُبكرًا، لتجنُب أسئلة الأبناء المُحرجة، مُبينة أن العُمر المُناسب للبدء بالكلام مع الأبناء هو 8 إلى 9 سنوات، للإبتعاد عن  توجههم للمُمارسات الخاطئة نتيجة قلة الوعي.   


اقرأ أيضاً : " العُقم" وسبب الإصابة به


وفي استطلاع أجرته قناة رؤيا على مواقع التواصل الإجتماعي حول شعور الأهل بالحرج من التكلم مع أبنائهم في مرحلة البُلوغ، وكانت نسبة 46% أنه لديهم الجرأة في الحديث مع أبنائهم، و54% لم تكن لديهم الجرأة للحديث معهم.   

وأكدت أن الحرج هو السبب الأكبر في عزوف الأهل عن التكلم مع أبنائهم في هذه المرحلة، التي تُعتبر من أكثر المراحل حساسية وتأثيرًا، ومن الضروري عودة الأهل للمُختصين والإستشاريين في حال قلة معرفتهم بتفاصيل مرحلة البُلوغ. 


  

 

 

 

أخبار ذات صلة