" العُقم" وسبب الإصابة به...فيديو

هنا وهناك
نشر: 2019-11-17 12:03 آخر تحديث: 2019-11-17 12:03
تحرير: أسيل ابو عريضة
" العُقم" وسبب الإصابة به...
" العُقم" وسبب الإصابة به...
المصدر المصدر

عرف اخصائي النسائية والتوليد والعقم الدكتور طارق ارتيمة، العقم بأنه عدم القُدرة على الإنجاب خلال السنة الأولى من الزواج، بوجود علاقة زوجية صحيحة، وعدم تناول حبوب منع الحمل.

وقال خلال مُشاركته في فقرة "مش تابو" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إن 90% من حالات الحمل تحدث بعد سنة واحدة من الزواج، وإن 95% من حالات الحمل تحدث بعد سنة ونصف من الزواج، إذ يجب عدم مُراجعة الطبيب في أول فترات الزواج لعدم حدوث حمل، أو الاعتقاد بوجود عقم لدى أحد الزوجين.

وأضاف أن نسبة العُقم مُتساوية بين الزوجين، وأن ما نسبته 15-20% نسبة غير مُفسرة السبب، مُشيرًا إلى أن وجود الطرفين معًا عند الطبيب المُختص، شرط أساسي لإجراء الفحوصات المُتعلقة بالعُقم.
وبين أن الاعتقاد بأن الزوج أو الزوجة أحدهم المسؤول الوحيد عن العقم، هو اعتقاد خاطئ تمامًا، ولا علاقة لطرف واحد فقط بالإصابة به.

وأكد ارتيمة أن العلاجات الشعبية تعمل على تأخير العلاج، وأن التوجه للعلاجات غير المُثبتة علميًا، يطيل وقت الوصول للعلاج الطبي عن طريق مُختصين العُقم.

لافتًا إلى أن الحياة الصحية تزيد نسب حدوث الحمل، وذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة والإبتعاد عن الدخان ومُشتقاته، إذ أن للدُخان دور كبير في الإصابة بالعُقم

أخبار ذات صلة