Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اوكرانيا تتسلم 3 سفن كانت تحتجزها روسيا | رؤيا الإخباري

اوكرانيا تتسلم 3 سفن كانت تحتجزها روسيا

عربي دولي
نشر: 2019-11-21 17:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
اوكرانيا تتسلم 3 سفن كانت تحتجزها روسيا
اوكرانيا تتسلم 3 سفن كانت تحتجزها روسيا

عادت السفن الاوكرانية الثلاث المحتجزة لدى روسيا منذ العام الماضي الى ميناء اوكرانيا، الخميس، إلا أن كييف قالت انه تمت ازالة بعض معداتها. 

واحتجز خفر السواحل الروسي تلك السفن في تشرين الثاني2018 في عرض بحر شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا في عام 2014، وشكل هذا الحادث المواجهة العسكرية المباشرة الأولى بين روسيا واوكرانيا.

وجرى تسليم السفن الى اوكرانيا هذا الاسبوع. واستقبلها مساء الأربعاء سلاح البحرية والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي تفقدها في ميناء اوتشاكيف على البحر الأسود.


اقرأ أيضاً : شهادة مدوية لدبلوماسي أمريكي بارز يتهم ترمب في قضية أوكرانيا


وصرح زيلينسكي "أنا سعيد جدا بعودة سفننا البحرية إلى حيث تنتمي. وكما وعدنا، فقد أعدنا البحارة والسفن".

واضاف "بعض المعدات مفقودة وكذلك بعض الأسلحة .. وسنجري تحقيقا، وسنطلع على كل التفاصيل.

كما ذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية ان "الروس فككوا بعض معدات الاتصال والملاحة التي كانت على متن تلك السفن" وسيقوم محققون أوكرانيون ومدعون عسكريون بفحص السفن.

وقال الاميرال ايغور فورنشيكو في بيان ان ذلك سيتيح لأوكرانيا استخدام المعلومات "في النظر القضائي في أعمال روسيا في المحاكم الأوكرانية والدولية".

ولكن جهاز الأمن الفدرالي الروسي نفى التلاعب بالسفن وقال انه قام "بتسليمها للجانب الأوكراني في حالة طبيعية".

وتاتي هذه الخطوة في اطار خطوات للتقارب بين البلدين.

فقد انسحبت القوات الأوكرانية والقوات الموالية لروسيا من ثلاثة مواقع على طول خط جبهة شرق أوكرانيا في تشرين الثاني ، حيث خلف النزاع اكثر من 13 الف قتيل.

كما من المقرر عقد قمة في باريس في 9 كانون الأول بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني، وسيكون هذا أول لقاء بين الرئيسين الروسي والأوكراني.

أخبار ذات صلة

newsletter