Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
شهادة مدوية لدبلوماسي أمريكي بارز يتهم ترمب في قضية أوكرانيا | رؤيا الإخباري

شهادة مدوية لدبلوماسي أمريكي بارز يتهم ترمب في قضية أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2019-11-20 23:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
الرئيس الأمريكي دونالد ترمب - ارشيفية
الرئيس الأمريكي دونالد ترمب - ارشيفية

أشار مسؤول أمريكي بارز مباشرة الأربعاء إلى تورط الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في مخطط لإجبار اوكرانيا على التحقيق بشأن منافسه السياسي جو بايدن، وذلك في شهادة مدوية نقلها التلفزيون في جلسة استماع للتحقيق الهادف لعزل ترمب.

وقال سفير الولايات المتحدة في الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند، حليف ترمب، انه نفذ اوامر ترمب لعقد صفقة مع اوكرانيا للتحقيق بشأن بايدن مقابل تنظيم قمة بين ترمب ورئيس اوكرانيا فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض.

وقال سوندلاند ان ترمب اوعز اليه والى اثنين من المسؤولين الامريكيين هما وزير الطاقة ريك بيري والمبعوث الخاص لأوكرانيا كيرت فولكر، بالعمل مع محاميه الشخصي رودي جولياني الذي شن حملة ضغوط على حكومة الرئيس الجديد زيلينسكي.

وأشار إلى أن جولياني أراد من زيلينسكي أن يحقق في امر بايدن وفي نظرية المؤامرة التي يتبناها ترمب بأن اوكرانيا ساعدت الديموقراطيين ضده في انتخابات الرئاسة 2016.

وقال سوندلاند ان "طلبات جولياني من اوكرانيا كانت مقابل ترتيب زيارة للرئيس زيلينسكي إلى البيت الأبيض".

وأكد ان ما قام به لم يكن عملية خارجة عن القنوات الدبلوماسية الأمريكية المعتادة، اذ إن مسؤولين كبارا في البيت الأبيض من بينهم وزير الخارجية مايك بومبيو، كان يتم اطلاعهم باستمرار على العملية.

وقال اثناء شهادته امام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب "لقد نفذنا أوامر الرئيس" بالعمل مع جولياني.

- "حملة المطاردة يجب أن تتوقف الآن"-

اعتبر الديموقراطيون ان شهادة سوندلاند تدعم بقوة مزاعم اساءة استخدام السلطة التي تبرر عزل ترمب.

وقال آدم شيف رئيس اللجنة التي تقود التحقيق "شهادة اليوم هي من بين أهم الأدلة حتى الآن .. فهي تمس قلب مسألة الرشوة إضافة إلى جرائم خطيرة أو مخالفات محتملة".

من جانبه، اكد ترمب على تويتر اثناء توجهه إلى تكساس في طائرة الرئاسة، أن سوندلاند على العكس قد برأه، وطالب بالإنهاء الفوري للتحقيق بهدف عزله.

وقال "حملة مطاردة العزل انتهت الآن .. يجب أن تنتهي حملة المطاردة الآن. انها سيئة جدا لبلدنا".

وفي تصريح للصحافيين في وقت سابق في البيت الأبيض، كرر ترمب مقاطع من شهادة سوندلاند ليؤكد رأيه.

وتلا ترمب من ملاحظات طويلة سؤال وجهه له سوندلاند "ماذا تريد من اوكرانيا؟".

وأضاف "كانت إجابتي كالتالي +لا أريد شيئا. اخبر زيلينسكي ان يفعل ما هو صائب+".


اقرأ أيضاً : ترمب: مساءلة الكونغرس لي "عار وإحراج" للشعب


وقال "اعتقد أن ذلك يعني أن الأمر انتهى".

كما سعى ترمب إلى النأي بنفسه من سوندلاند، وقال "أنا لا اعرفه جيدا".

- مسؤولون كبار على علم بالسياسة المتبعة -

سوندلاند الذي كان يعمل في تطوير الفنادق وعينه ترمب سفيرا بعد أن تبرع لحفل تنصيبه بمليون دولار، كان في صلب الجهود لإقناع زيلينسكي بالامتثال لمطالب الولايات المتحدة بإجراء تحقيقات للحصول على لقاء مع ترمب، وكذلك للافراج عن 391 مليون دولار كمساعدات لأوكرانيا تم تجميدها في تموز/يوليو.

وقال سوندلاند للجنة أنه تم الربط صراحة بين عقد القمة في البيت الأبيض واجراء التحقيقات التي تستهدف شركة بوريسما للطاقة والتي كان هنتر ابن بايدن عضوا في مجلس إدارتها.

ولكنه اورد انه أدرك بنفسه ان البيت الأبيض أمر بوقف المساعدات الامنية وربطها بالتحقيقات، إلا أنه لم يناقش ذلك بتاتا مع ترمب.

وتابع "في ظل عدم وجود أي تفسير موثوق به لتعليق المساعدات، توصلت في وقت لاحق إلى الاعتقاد بأن استئناف المساعدات الأمنية لن يحدث حتى يتم إصدار بيان علني من أوكرانيا تلتزم فيه التحقيقات في انتخابات عام 2016 وشركة بوريسما كما طلب جولياني".

وأضاف "لم أسمع من الرئيس ترمب نفسه أن المساعدات مرتبطة بالاعلان" عن فتح تحقيقات في أوكرانيا.

وعند الطلب منه توضيح مدى معرفته بدوافع ترمب ومناقشاته مع مسؤولين آخرين، قال سوندلاند مرارا انه لا يستطيع أن يتذكر تفاصيل معينة.

إلا أنه أكد أن جميع المسؤولين الكبار العاملين في الشؤون الخارجية في إدارة ترمب كانوا على علم بنشاطاته في اوكرانيا.

وأضاف أن بومبيو وجه المبعوث الخاص لأوكرانيا كيرت فولكر، بأن يعمل كذلك مع جولياني.

وردا على سؤال عما إذا كان بومبيو يعلم بأن ترمب يريد تحقيقاً أوكرانيا بشأن بايدن مقابل عقد قمة مع رئيس اوكرانيا والإفراج عن المساعدات، أجاب سوندلاند "نعم".

ودان بومبيو مرارا تحقيق العزل، وواجه انتقادات لفشله في الدفاع عن موظفين تورطوا في الفضيحة.

وزادت شهادة سوندلاند من احتمالات أن تختتم الجلسات هذا الأسبوع. وبعد ذلك سيتم ارسال أدلة إلى اللجنة القضائية في مجلس النواب لصوغ احكام المساءلة، أي التهم الرسمية ضد الرئيس.

ومن شأن اتخاذ مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون قرارا بعزل ترمب أن يؤدي إلى محاكمة الرئيس امام مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

أخبار ذات صلة

newsletter