جانب من الوقفة الاحتجاجية
شعارات خلال وقفة"طفح الكيل" تثير جدلا عبر التواصل الاجتماعي بالأردن
فيما اتفق الجميع على رفض تعنيف المرأة، خلال وقفة "طفح الكيل" التي نظمت قرب رئاسة الوزراء في عمّان، السبت، غير أن العديد من الشعارات التي رددها المشاركون في الوقفة أثارت الجدل وبلغ بعضها حد التهجم على القائمين عليها.
وحملت عنوان "طفح الكيل" للمطالبة بوقف جرائم العنف الأسري وتنديدًا بجريمة جرش البشعة، جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تصدر هذا الوسم إضافة لهاشتاغ #طالعات_بالأردن" موقع تويتر.
واتهمت المشاركات في الوقفة، الحكومة بسن "قوانين جاهلة" لا تحمي النساء، ولا تمكنهن من الحصول على حقوقهم، إضافة لعدم تغليظ العقوبات بحق مرتكبي جرائم العنف النسوي.
وكان للناشط حسان القضاة رأيه في هذه الوقفة عبر صفحته على تويتر، قائلًا " من الحكمة عدم مواجهة المجتمع بشعارات قد تضلل الهدف السامي للاحتجاج وهو كسب تعاطف الناس والمجتمع معهن ... ما زال المشوار طويل والخطأ مردود".
ودفعت ردود الأفعال الجدلية على الوقفة بسلمى النمس الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة، للتعليق عبر صفحتها على تويتر، قائلة " أولًا الوقفة دعت لها لجنة شؤون المرأة استجابة لغضبة شعبية ومطالب مؤسسية وفردية من مجموعات ناشطة على مواقع التواصل".
وأضافت أنها " مع حق التعبير والحرية الشخصية المكفولين بالدستور ما داما ضمن القانون؛وليس لي كشخص أو مؤسسة ان أمارس السلطة الفكرية أو القمع الفكري على كل من شارك بالوقفة وهي وقفة عامة كما جميع الوقفات التي يدعى اليها؛ تأخذ جهة المبادرة بها ولكنها ليست حكرا على احد".
وقالت في تغريدة ثالثة " لن اعتذر عن مطالب الشابات والشباب الذين جاءوا بعفوية يطالبون بالمساواة واحترام المرأة والتحرر من منظومة فكرية تعرف الشرف والأسرة واستقرار الوطن من خلال الشرف وجسد المرأة؛ ومطالبهم تقع ضمن مطالب احترام العقل وقدرتهن على الاختيار الصائب كما يترك المجتمع ذلك للرجل".
اخيرا كيف يمكن لوقفة مطالبة بنبذ العنف ورفض الثقافة المجتمعية التي تعيد انتاج التمييز والعنف ان تواجه هذا الكم من التخوين والشيطنة من قبل اطياف سياسية من المفترض انها تؤمن بالعدالة الاجتماعية؟ حقوق الإنسان لا تتجزأ؛ هذا يعكس خوف من صوت المرأة وقدراتها في مجتمع سلطوي #طفح_الكيل
ثانيا، انا مع حق التعبير والحرية الشخصية المكفولين بالدستور ما داما ضمن القانون؛وليس لي كشخص أو مؤسسة ان أمارس السلطة الفكرية أو القمع الفكري على كل من شارك بالوقفة وهي وقفة عامة كما جميع الوقفات التي يدعى اليها؛ تأخذ جهة المبادرة بها ولكنها ليست حكرا على احد.
ثانيا، انا مع حق التعبير والحرية الشخصية المكفولين بالدستور ما داما ضمن القانون؛وليس لي كشخص أو مؤسسة ان أمارس السلطة الفكرية أو القمع الفكري على كل من شارك بالوقفة وهي وقفة عامة كما جميع الوقفات التي يدعى اليها؛ تأخذ جهة المبادرة بها ولكنها ليست حكرا على احد.
فاخر دعاس رئيس حملة ذبحتونا عبر صفحته على تويتر كتب " وبعد ما "خلصوا" تضامن، طلع كل واحد ووحدة بسيارة الدفع الرباعي تبعته، مع استمرار الإصرار على دعم تمكين المرأة في المحافظات والقرى والمخيمات".
#طالعات_بالاردن
وبعد ما "خلصوا" تضامن، طلع كل واحد ووحدة بسيارة الدفع الرباعي تبعته، مع استمرار الإصرار على دعم تمكين المرأة في المحافظات والقرى والمخيمات.#يا_رضا_الله_ورضا_السفارات
لكنه جوبه بردود أفعال واسعة استنكرت تغريدته تلك، وقالت ناشطة " يا عيب الشوم على هكذا اتهامات تصدر من شخصيات تصنف نفسها وطنية مدافعة عن حقوق الإنسان وكأن المرأة خارج دائرة الإنسان الذي تدافعون عنه ، لم يعد ثمة ما يصدمني في هذا المجتمع .فخورة أني شاركت وزوجي بحملة طفح الكيل ، ولسنا بحاجة لصك اعتراف بمواقفنا الوطنية".
انا مصدوم من موقفك. شخص مثلك يقود حملات من أجل العدالة والحقوق لا يجوز أن يسخر من قضية عادلة كهذه.
مستغربة ومستاءة من هذا الموقف المسيء لكما قبل ان يسيء الي شخص آخر ، العزيزة نيفين موقفك الأخير عن حادثة جرش في البرنامج لم يكن موفقا أيضا ،وضعك نفسك كمقياس وإسقاط قدراتك على الآخرين وحكمك عليهم بالضعف غير عادل. اتهام الحراك نسائي بالطبقية ليس جديدًا ولكنه عقيم.
— Aroub Soubh عروب صبح (@bataleh) November 16, 2019
وقالت مُديرة البرامج في جمعية النساء العربيات ليلى نفاع، في تصريحات لقناة رؤيا، إن الوقفة جاءت نظرًا لغياب صوت المسؤولين تجاه هكذا قضايا، داعية إياهم للخروج عن صمتهم حيال هذه التجاوزات المجتمعية الخطيرة.
وتعد الجريمة التي شهدتها مدينة جرش، واحدة من أبشع جرائم العنف الأسري في الأردن منذ عقود وهزت الرأي العام المحلي، نظرًا لبشاعة ما أقدم عليه الجاني من اقتلاع عيني زوجته أمام أطفالهما.
اعتقد انه يجب نحث مصطلحاتنا من لغتنا لتستطيع ايصال الفكرة او المبدأ. لست مختصة واعلم مغزى مصطلح النظام الابوي من قراءاتي ومع هذا لا احبه ولا احبذ استخدامه في نقاشاتي ?
وعبر مواقع التواصل، احتدم الجدل بشأن الوقفة، حتى أن بعض المشاركات فيها بدا غضبهن من التعليقات التي واكبت الفعالية، وبلغ العديد منها حد الصدمة، من السطوة الذكورية التي تسيطر على المجتمع.
وأثارت بعض الشعارات التي هتف المشاركون بها خلال الوقفة ردود أفعال غاضبة.
وقالت ناشطة " نعم ضد تعنيف المرأة ومع كامل حقوقها لكن بعض الشعارات لا تمت للحرية بشيء إنما خروج عن المجتمع والدين والأعراف".
نبكي معاً على الطمس وتكميم الأفواه وفضّ الوقفات والإعتقالات، ونستهجن ونلوم المرأة عندما تُعبّر عن رأيها الشخصي.. لا أرى عيباً في رفض سلطة الرجل والمطالبة بمعاملة المرأة كإنسان. وأنا كلغوية أؤكد لك أن ترجمة الpatriarchy للنظام الأبوي في اللغة العربية تؤثر على مفهومنا له كثيراً..
وعلق ناشط " مابدك اتعبر عن دعمك لحق المراة، انت حر. مابدك توقف معهم على الرابع، مثل ماوقفوا معك على الرابع لكل المطالبات الشرعية و منهم من كانوا درع لحمايتك و حماية غيرك من الاعتقالات، انت برضوا حر. ولكن انك تقذف و تشكك في شرفهم و وجعهم، انت مش حر، انت غلطان. #طفح_الكيل #طالعات_بالأردن".
نبكي معاً على الطمس وتكميم الأفواه وفضّ الوقفات والإعتقالات، ونستهجن ونلوم المرأة عندما تُعبّر عن رأيها الشخصي.. لا أرى عيباً في رفض سلطة الرجل والمطالبة بمعاملة المرأة كإنسان. وأنا كلغوية أؤكد لك أن ترجمة الpatriarchy للنظام الأبوي في اللغة العربية تؤثر على مفهومنا له كثيراً..
وكتبت ناشطة شاركت في الوقفة " اجمل مثال بالعقليات اللي لازم يثقفوها #طالعات_بالأردن و #طفح_الكيل # اما عن شرفك و شرف النساء الواعيات اللي طلعوا يحكوا كلمة حق لعيون فاطمة فما تربينا نحكي بشرف الناس. و كل واحد برد لتربايته".